ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 18 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هزّت انفجارات ضخمة محيط العاصمة دمشق، ليلة أمس الجمعة، سُمع صداها في معظم مناطق العاصمة، جرّاء غارات نفّذها الطيران الإسرائيلي على مواقع عسكرية بمنطقة الكسوة جنوب دمشق، وسط محاولات تصدي النظام بالمضادات الأرضية حيث استهدف الطيران الاسرائيلي بغارة جوية مقرّات لقوّات النظام وميليشيا (حزب الله) في مقر الفرقة الأولى بمحيط مدينة الكسوة بريف دمشق، تلاه استنفار لعناصر النظام في المنطقة دون معلومات حول حجم الأضرار. 

ومن جهة أخرى جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية في قرية عين الفيجة بمنطقة وادي بردى غربي دمشق استكمالاً لحملة التدمير الممنهجة في المنطقة بعد توقف خلال الأسابيع الماضية.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، ومن جهة ثانية تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لعمليات مسح سياسي عن ناشطي ومقاتلي المعارضة السابقين.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط منطقة حميمة دون أي تقدم لأحد. 

محافظة حماة

أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن استهداف مجموعة عناصر لقوات النظام بصاروخ مضاد للدروع من نوع تاو على جبهة الحويز بريف حماة الغربي، كما تمكنت من تدمير عربة BMP لقوات النظام بصاروخ مضاد للدروع من نوع كورنيت على ذات الجبهة بالإضافة لتدمير دبابة لقوات النظام بصاروخ مضاد للدروع على جبهة الشيخ إدريس بريف حماة الشمالي. 

في حين سقط عدد من الجرحى في صفوف قوات النظام جراء استهدافهم بقذائف الهاون من قبل هيئة تحرير الشام على جبهة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي وتمكن الحزب الاسلامي التركستاني من تدمير عربة BMP لقوات النظام على جبهة المستريحة بريف حماه الشمالي بعد استهدافها بصاروخ م/د

بينما قصفت قوات النظام من حاجز المغير بالمدفعية قرية الصخر بالتزامن مع قصف مماثل من معسكر بريديج طال مدينة كفرزيتا واقتصرت الأضرار على الماديات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت القوات التركية المتمركزة قرب بلدة مارع مواقع لقوات النظام والوحدات الكردية قرب عين دقنة وتل رفعت ومنغ بعدة قذائف مدفعية ردا على استهداف الأخير لمواقع المعارضة. 

ومن جهة أخرى ألقت عناصر الجيش الوطني يوم أمس القبض على شبكة تقوم بخطف المدنيين في مدينة عفرين حيث تم تسليمها للقضاء العسكري. 

وفي الريف الجنوبي انفجر لغم أرضي بمحيط قرية حوير العيس يوم أمس مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة طفلين آخرين أثناء رعيهم للأغنام بمحيط القرية.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات فجر اليوم بين قوات المعارضة وقوات النظام إثر تسلل عناصر من النظام والوحدات الكردية على محور كفركلبين بريف اعزاز حيث دارت اشتباكات عنيفة على محاور الريف الغربي والجنوبي الشرقي لإعزاز تخللها قصف متبادل بين الطرفين قتل على إثرها خمسة عناصر من المعارضة وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

تعرضت عدة قرى وبلدات بريف إدلب الجنوبي والغربي منذ مطلع مساء أمس حتى وقت متأخر لعشرات الغارات بالطائرات الحربية والمروحيات حيث تعرضت معرة النعمان لخمس غارات أدت إلى مقتل رجل وطفل و5 إصابات وكفرنبل لأربع غارات أدت إلى وقوع إصابات وحريق هائل و كفروما لثلاث غارات أدت إلى 3 قتلى (سيدتان وطفلة) و 9 إصابات.

فيما شهدت بلدات إدلب بعد ال١٢ ليلا هدوءا عاما عدا بعض القذائف على الهبيط.

وفي سياق آخر قتل مدني وسقط عدة إصابات جراء انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي “احسم _ البارة” في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، كما قتل مدني وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من بلدة أطمة على الحدود السوريّة التركية في ريف إدلب، أيضاً انفجر مستودع ذخيرة لفصائل المعارضة بمحيط مدينة إدلب مما أدى لمقتل عدد من عناصر المعارضة.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور برزة بعد قذائف مدفعية من مرصد قلعة شلف دون أنباء عن إصابات وفي مدينة اللاذقية سقطت عدة صواريخ غراد على ريف جبلة أدى لمقتل عسكري وإصابة آخرين بجروح. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة منذ صباح اليوم حالة من استنفار لدى قوات قسد وسجلت 5 حالات اعتقال بحق الشبان على إثر وقوع تفجيرات مزدوجة بعد منتصف ليل الأمس .

وقد أخرج فريق الاستجابة الأولية 9 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 3 منها إلى ذويه بعد التعرف عليها من قبلهم.

وعلى الصعيد الخدمي قامت بلدية الرقة بإطلاق مشروع تعبيد للطرق وانطلقت من مفرق الجزرة غرب مركز مدينة الرقة بينما تم توزيع سلل غذائية من قبل المنظمات الانسانية على النازحين والسكان في حي البدو سمال المدينة.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 14 شاباً وذلك عبر حواجز ودوريات طيارة ومن ثم قامت بسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

أيضا قام عدد من المزارعين بتعيين حراس على الأراضي الزراعية بعد عمليات نشوب الحرائق في المحاصيل الزراعية قرب ناحية عين عيسى بالريف الشمالي.

أما في ريف الرقة الشرقي سجلت خمس حالات جديدة للإصابة بمرض الليشمانيا بين أطفال ناحية الكرامة وسط تردي أوضاع القطاع الصحي في عموم مناطق الريف الشرقي للرقة.

كما داهمت قوات الاسايش منزل في قرية الحمرات واعتقلت شاب مدني بتهمة التواصل مع تنظيم داعش.

وفي ريف الرقة الغربي تشهد ناحية الجرنية استنفاراً أمنياً لقوات قسد والاسايش على مداخل البلدة مع منع النازحين من الخروج منها وسط مخاوف من اخراجهم إلى مخيمات الإيواء. 

محافظة الحسكة

اندلع حريق ضخم في أرض زراعية في قرية عجاجة في ريف الحسكة الجنوبي يوم أمس كما احترق ايضاً 400 دونم من الأرضي الزراعية في قرية الخزنة جنوب تل براك فيما توفي طفل جراء احتراق خيمة في مخيم الهول شرق الحسكة

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي اليوم بتحليق مكثف في سماء ريف دير الزور الشرقي فيما قامت ميليشيا قسد باعتقال شخصين من قرية الشنان شرق ديرالزور ولازالت أسباب اعتقالهما مجهولة حتى لحظة اعداد هذا التقرير كذلك قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في قرية الجنينة في ريف ديرالزور الغربي هذا وقد انفجرت انفجار عبوة ناسفة بسيارة لميليشيا قسد بقرية الحوايج بريف ديرالزور الشرقي وقامت على إثرها قسد بقطع الطريق ومنع المدنيين من الاقتراب. 

على الصعيد العسكري

قامت ميليشيا قسد باستقدام تعزيزات عسكرية إلى مدينة البصيرة وبلدتي الحوايج وذيبان بريف ديرالزور الشرقي كما قتل وأصيب عدد من عناصر الميليشيات الايرانية نتيجة انفجار سيارة مفخخة ليلة أمس الجمعة في حي الجبيلة في مدينة دير الزور. 

هذا وقد قامت قوة مشتركة من قوات التحالف الدولي وميليشيا قسد يُرافقها مروحيات منتصف الليلة الماضية بمداهمة مقر لخلية من تنظيم داعش في منطقة تويمين شمال شرقي دير الزور وأسفرت العملية عن مقتل ستة عناصر من الخلية بالإضافة إلى أمير الخلية والعثور على كميات من الأسلحة في مقر الخلية منها أسلحة كلاشنكوف ومسدسات بالإضافة إلى كواتم صوت وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى