أخبار العالمسلايد رئيسي

زيلينسكي “مصدوم” من إسرائيل وينتقدها.. ولافروف يكشف عن 3 دول طلبت منه اللقاء واختفت

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه “مصدوم” لعدم تزويد إسرائيل أوكرانيا بأنظمة مضادة للصواريخ، للمساعدة في مواجهة الهجمات الروسية، فيما كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن 3 دول طلبت منه اللقاء واختفت.

زيلينسكي ينتقد إسرائيل

وكان زيلينسكي، طلب هذه الأسلحة بعد بدء الحرب في فبراير/شباط الماضي، وأشار إلى نظام القبة الحديدية الإسرائيلي، الذي يُستخدم غالباً لاعتراض الصواريخ التي تُطلقها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف الرئيس الأوكراني: “لا أعرف ما حدث لإسرائيل، أنا بصراحة أشعر بصدمة لأنني لا أفهم لماذا لم يتمكنوا من إعطائنا دفاعات جوية”.

وبحسب وكالة رويترز، جاءت تصريحات زيلينسكي أقوى من تلك التي أدلى بها في مارس/آذار الماضي، عندما انتقد إسرائيل بسبب إحجامها عن إرسال أسلحة، وقالت إسرائيل، حينذاك، إنها ستساعد أوكرانيا قدر استطاعتها دون الالتزام بتقديم أي شيء.

زيلينسكي يقول إسرائيل لم تساعدهم

وقال أيضاً: “أفهم أن لديهم وضعاً صعباً فيما يتعلق بالوضع مع سوريا وروسيا”، مضيفاً: “أنا لم أوجه اتهامات، لكني أذكر الحقائق. محادثاتي مع القيادة الإسرائيلية لم تفعل شيئاً لمساعدة أوكرانيا”.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية منحت قبل الغزو الروسي تراخيص للشركات الإسرائيلية، التي تريد بيع أنظمة مضادة للمسيَّرات إلى أوكرانيا، لكنها جمَّدت هذه التراخيص بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

لافروف يكشف اسم 3 دول طلبت منه اللقاء واختفت

على صعيدٍ آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إنَّ دولاً في الاتحاد الأوروبي والناتو طلبت لقاءه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ثم اختفت عن شاشة الرادار، وأن إحدى الدول منعت منه.

وأضاف: “دولتان في الاتحاد الأوروبي ودولة عضو في الناتو طلبت مباحثات غير علنية معي. قبلت ذلك، وقلت: كما تشاؤون. نحن لا نرفض الاتصالات، وسنكون دائماً على استعداد لقبول الشكل الذي يريح شركاءنا ولكن بعد هذا التفاعل بيننا، اختفوا عن شاشات الرادار ولم نسمع عنهم شيئاً بعد ذلك”.

كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يسمح لرئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس بعقد اجتماع مع الوفد الروسي.

وتابع: “في كل عام نعقد العديد من الاجتماعات الثنائية على هامش الجمعية العامة. وفي هذا العام، كما في السنوات السابقة، كان من المقرر عقد لقاء معه بناءً على طلبه”.

وزاد: “أدرجنا لقاءه في جدولنا الزمني وفي الوقت المناسب بالنسبة له وتم نشر هذه الجدول، ولكن قبل ساعة من الموعد، أبلغنا موظفوه بأن الاتحاد الأوروبي لم يسمح له بالذهاب للقاء معي… هكذا حرفياً”.

لافروف يشتم زيلينسكي

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أيضاً، شتم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلفظٍ خادش، قائلاً: “يا ابن العاهرة”.

مواضيع ذات صِلة : زيلينسكي يعلن مكان نهاية الحرب وبوتين لن يتراجع أبداً “القرم لنا”

كما اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الغرب بشن حرب اقتصادية على بلاده، كما حذر من “تدهور الوضع في مجال الأمن الدولي سريعاً”.

شاهد أيضاً : ملياردير أوكرانيا وأغنى رجل فيها المسلم أحمدوف.. خسر معظم ثروته بسبب روسيا ويتعهد ببناء ماريوبول

زيلينسكي "مصدوم" من إسرائيل وينتقدها.. ولافروف يكشف عن 3 دول طلبت منه اللقاء واختفت
زيلينسكي “مصدوم” من إسرائيل وينتقدها.. ولافروف يكشف عن 3 دول طلبت منه اللقاء واختفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى