اخبار سوريا

ريف دمشق : 15-3-2014

ريف دمشق :

الوضع العام :

القى الطيران المروحي برميلين متفجرين على مدينة داريا، كما طال قصف بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة بلدة إفره بوادي بردى، تزامنا مع قصف مدفعي طال الجبل الشرقي بمدينة الزبداني، هذا و شهدت مدن وبلدات الغوطة الشرقية قصف شبه متواصل بقذائف الهاون مما ادى الى استشهاد خمسة جرحى في بلدة جسرين من عائلة واحدة وفي زملكا سجلت اكثر من ثلاث اصابات في صفوف المدنيين، هذا وعمت المظاهرات اغلب مدن وبلدات الغوطة الشرقية بمناسبة الذكرى الثالثة للثورة السورية المباركة.

 قصف واشتباكات :

تم استهداف الابنية التي تتمركز بها قوات النظام بدبابة تم اغتنامها من حاجز اللواء “68” في الديرخبية، كما قام مقاتلين لواء شهداء الاسلام من نقص عناصر النظام على الجبهة الشرقية لمدينة داريا، وفي سياق متصل دارت اشتباكات بين كتائب الصحابة وقوات النظام بأرض الظهرة بوادي بردى، هذا ودكت جبهة الاصالة والتنمية معاقل النظام على المتحلق الجنوبي بقذائف الهاون.

 الوضع العام ( قصف و اشتباكات)

عين ترما  :

سبعة شهداء وعشرات الجرحى سقطوا اليوم في عين ترما بريف دمشق وذلك بعد استهداف أحد مشافي المدينة والنقاط الطبية بقذائف ‏الهاون معظمهم من الطاقم الطبي.‏

الدير خبية :

استهداف الأبنية التي تتحصن بها قوات الأسد في منطقة الديرخبية بقذيفة من الدبابة التي تم اغتنامها من حاجز اللواء 68 وتحقيق إصابات مباشرة ‏‏.‏

الجبهة الغربية – الديرخبية:

المسؤول عن هذه الجبهة هو تحالف الراية الواحدة والذي يتضمن :

1. ألوية وكتائب الصحابة .

2. جبهة النصرة .

3. حركة أحرار الشام الإسلامية .

4. لواء فرسان السنة .

5. لواء توحيد العاصمة .

6. لواء العز _ أكناف بيت المقدس .

دوما :

تعرّضت المدينة اليوم للقصف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة ما أدى إلى دمار كبير في الأبنية السكنية وسقوط بعض الجرحى .

عدرا :

رداً على زيارة الأسد سيطر اتحاد أجناد الشام الإسلامي مع جبهة النصرة والجبهة الإسلامية بالغوطة الشرقية على مساكن ‏عدرا العمالية بشكل كلي، بالإضافة إلى بعض المناطق المحيطة بعدرا الواقعة بريف دمشق، والتي زارها بشار الأسد منذ يومين لإبراز قدرته على التحرك في العاصمة.‏

وادي بردى :

قامت الكتائب الإسلامية المرابطة في المنطقة باستهداف اللواء 104 حرس جمهوري في وادي بردى بصواريخ الغراد وقذائف ‏الهاون محققة إصابات مباشرة ‏، في وقت تتعرض المنطقة ومحطيها لقصف عنيف ومستمر من قبل قوات الأسد محدثاً دماراً كبيراً في الأبنية والأحياء ‏السكنية، ويتم استهداف قرى الوادي من مدفعيات الحرس الجمهوري و كتيبة الصواريخ المتواجدة في جبل النبي هابيل ‏إضافة لمدفعية القوات الخاصة الفوج 146.

‏ ومن جانب آخر فقد قامت قوات الأسد باقتحام أحد منازل المدنيين في قرية هريرة وقامت بتكسير الأبواب والشبابيك ومعظم أثاث المنزل ‏وترافق ذلك مع إطلاق نار كثيف أثار الرعب والقلق في صفوف المدنيين.

جسرين :

تعرضت بلدة جسرين ظهر اليوم لقصف عنيف من قبل قوات الاسد أدى ذلك لاستشهاد عائلة كاملة مؤلفة من أم وأطفالها ‏الثلاثة وشهيد آخر، كما وخلف القصف عدداً من الجرحى ودمار في منازل ‏المدنيين .

التل :

مقتل طفلين واصابة آخرين جراء انهيار مغارة مقابل المدرسة الشرعية كانوا يلعبون بداخلها الجدير بالذكر ان معظم الأطفال هم من اللذين يقنطون بالمدرسة الشرعية بعد خروجهم من مدنهم هرباً من قذائف وبراميل ‏العصابات الأسدية.

داريا :

قامت ألوية و كتائب الصحابة في دمشق و ريفها ‏اليوم بقنص أحد قوات النظام على جبهة داريا الشرقية ‏

رنكوس :

قصف بالمدافع الثقيلة استهدف مزارع رنكوس اليوم أدى إلى أضرار مادية فقط.

‏ عسال الورد :

استشهاد الطفل عبد الكريم علي حورية والذي لم يكمل 15 ربيعا من عمره نتيجة القصف الذي استهدف قرية عسال الورد ‏ظهر هذا اليوم.

الزبداني :

‏ قصف مدفعي عنيف استهدف الجبل الشرقي لمدينة الزبداني بريف دمشق تسبب بدمار في المنطقة.

ببيلا :

تستمر قوات الأسد بإغلاقها لمعبر ببيلا في ريف دمشق الجنوبي لليوم السادس على التوالي في خرق لأهم بند من بنود ‏الهدنة المتفق عليها الشهر الماضي ، كما بث ناشطون مقطعاً يبين خروج أهالي ببيلا أمس الجمعة في مظاهرة طالبت ‏بالإفراج عن المعتقلين من سجون النظام الأسدي كتنفيذ لإحدى بنود الهدنة المبرمة.‏

ريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى