أخبار العالم

بابا الفاتيكان يكشف عن مشاركته بـ”مهمة سرية” في أوكرانيا

كشف بابا الفاتيكان، فرانسيس الأول، مساء أمس الأحد، أنه شارك بمهمة سرية في أوكرانيا من أجل إحلال السلام، وتعهد ببذل كل ما بوسعه لإنهاء الصراع.

 

بابا الفاتيكان بمهمة سرية

 

ونقلت وسائل إعلام عن بابا الفاتيكان قوله خلال رحلة العودة إلى الوطن بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى المجر: “عندما يكون الأمر متاحاً سأتحدث عنه، أعتقد أن السلام يصنع دائمًا من خلال فتح القنوات. لا يمكنك تحقيق السلام من خلال الإغلاق. هذا ليس سهلاً”. 

 

وقال البابا إنه تحدث عن الحرب في أوكرانيا مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ومع المتروبوليتان هيلاريون ، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في بودابست.

 

ومنذ أن أطلقت روسيا الحرب على أوكرانيا قبل أكثر من عام ، دعا فرانسيس من أجل السلام، وأعرب مرارًا وتكرارًا عن رغبته في العمل كوسيط بين كييف وموسكو. وقد فشل عرضه حتى الآن في تحقيق أي تقدم.

 

وكان البابا فرانسيس قد قال في وقت سابق إنه يريد زيارة كييف وموسكو في مهمة سلام. وقد التقى رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال بالبابا في الفاتيكان يوم الخميس وقال إنه ناقش “صيغة سلام” طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وعلى الرغم من عرضة الوساطة إلا أنه لم يخفِ ميله إلى الجانب الأوكراني، حيث هاجم روسيا ورئيسها بعدة مناسبات، وهو ما أثار غضب موسكو. 

 

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طرح خطة سلام، إلا أنه لم يتلقَ رداً من روسيا، بينما بدأت بعض الدول محاولات لإعادة موسكو وكييف إلى طاولة التفاوض بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من عام. 

 

بابا الفاتيكان يكشف عن مشاركته بـ"مهمة سرية" في أوكرانيا
بابا الفاتيكان يكشف عن مشاركته بـ”مهمة سرية” في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى