أخبار العالم

أغلبهم مع الروس.. دولة آسيوية ترسل المئات ليقاتلون في أوكرانيا مع طرفي الصراع

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقريرٍ نشرته أمس الجمعة، أن “المئات من شباب دولة آسيوية بعيدة، يذهبون للقتال في أوكرانيا مع طرفي الحرب، رغم أن أغلبهم يقاتلون في صفوف الجيش الروسي”.

– دولة آسيوية بعيدة ترسل المئات ليقاتلون في أوكرانيا

وذكرت الصحيفة أن اليأس بشأن الحصول على وظائف في نيبال، دفع مئات الشباب إلى “قبول عروض روسية بالقتال إلى جانب جيشها في أوكرانيا، مقابل حفنة من الدولارات”.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال النيبالي المتقاعد الذي يعمل الآن كباحث بجامعة رانجسيت في تايلاند، بينوج باسنيات، قوله: “من بين 500 ألف شاب يدخلون سوق العمل كل عام، يتم توظيف 80 ألف أو 100 ألف فقط في نيبال”، وتساءل بقوله: “أين سيذهب الباقي؟”.

ووفقاً لمسؤولين حكوميين نيباليين، والوثائق التي اطلعت عليها صحيفة “نيويورك تايمز”، والمقابلات مع عائلات المقاتلين الذين ذهبوا لأوكرانيا، فإن الجزء الأكبر منهم “يقاتلون لصالح روسيا”.

لكن مجموعة أصغر انضمت إلى الفيلق الأجنبي الذي يقاتل بجانب أوكرانيا.

وبهذا الخصوص، قال عضو الائتلاف الحاكم في البرلمان النيبالي، راجيندرا باججين: “إذا استمر هذا الوضع، فسيقتل النيباليون بعضهم البعض في الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأضاف أنه “يجب على الحكومة أن تطلب من الجيش الروسي التوقف عن تجنيد المواطنين النيباليين”، لكنها “لا تملك الشجاعة” للقيام بذلك، بحسب قوله.

وعلى الرغم من أن نيبال حاولت البقاء على الحياد، ورفضت الانضمام إلى العقوبات الاقتصادية ضد موسكو، لكنها على عكس الهند، اتخذت موقفاً في الأمم المتحدة ضد “العنف الروسي المتزايد”.

وتزايدت أعداد المقاتلين الأجانب بجانب موسكو بعد إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن “الأجانب الذين يخدمون لمدة عام في الجيش الروسي سيتم تسريع حصولهم على الجنسية”.

وقال عدد من المقاتلين النيباليين وأفراد أسرهم المطلعين على برنامج روسيا: إن “المجندين تلقوا تدريباً لفترة وجيزة فقط، قبل الزج بهم في الخطوط الأمامية”.

وبحسب الصحيفة، فإن نيباليين قالوا إن “شباباً من الهند وأفغانستان وباكستان والسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومجموعة من الدول الأخرى، انضموا إلى برنامج التجنيد الروسي للأجانب”. 

وأوضحوا أنه “بعد أقل من شهر على انضمامهم للبرنامج التابع لوزارة الدفاع الروسية، فإنهم ينخرطون في المعارك بأوكرانيا”.

- دولة آسيوية بعيدة ترسل المئات ليقاتلون في أوكرانيا
– دولة آسيوية بعيدة ترسل المئات ليقاتلون في أوكرانيا

اقرأ أيضا:

))  لافروف يكشف عن تطور في العلاقات مع كوريا الشمالية.. ويشكرها على دعمها روسيا ضد أوكرانيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى