الشأن السوري

الحريري “مجريات درعا صفقة خبيثة ولا جدوى من العملية السياسيّة”

وصف “نصر الحريري” رئيس هيئة التفاوض السورية، اليوم الخميس، اتفاق خفض التصعيد جنوب سوريا وما يجري في محافظة درعا بـ “الصفقة الخبيثة” مستنكرًا صمت الولايات المتحدة الأمريكية إزاء ما يحدث، وذكر أنّها تُحافظ على المناطق التي تريدها في سوريا فقط وتستخدم خلالها القوّة العسكريّة.

وقال الحريري: إنّ “القصف الجوّي الروسي استهدف المشافي في درعا لإحداث شرخ بين المدنيين والفصائل المعارضة”، كما استهدف اليوم الخميس ملجأ مدنيين وقتل أطفالاً ونساءً (في بلدة المسيفرة)، لافتاً إلى أنّ “الروس والإيرانيين يرتكبون جرائم حرب ضد المدنيين ويتبعون سياسة الأرض المحروقة في درعا”.

وذكر: ’’إن فصائل الجيش الحر هي من تسيطر على درعا ومن ثم فإن ذريعة محاربة الإرهاب ما هي إلا لدعم النظام ليس أكثر‘‘، مؤكداً “أنّها حرب كاذبة ضد الإرهاب”. وكشف عن وجود أسرى من ميليشيا حزب الله اللبناني لدى فصائل المعارضة وهذا دليل على أنّ إيران تشارك بالمعركة.

واعتبر تحرّك المجتمع الدولي حيال جنوب سوريا بـ “الوهمي والفارغ”، مبيناً أن المجازر التي ترتكب بحق السوريين “عار وعيب بحقّ العالم”، واستعرض في مؤتمره صوراً لضحايا القصف واستطرد بالقول: “لولا الروس وميليشيات إيران لما استطاع النظام الهجوم على درعا”.

وأكد رئيس الهيئة، التواصل مع الدول الضامنة لاتفاق تخفيف التصعيد وبشكل خاص الأردن، داعيًا الولايات المتحدة وجامعة الدول العربية والمؤتمر الإسلامي إلى تحمّل مسؤولياتها تجاه المدنيين في درعا، وحثّ المجتمع الدولي على تقديم مساعدات عاجلة لنحو مئة ألف نازح في درعا.

ونوّه إلى أنّ الظروف الميدانية لا يستقيم معها الحديث عن العملية السياسيّة المتوقفة منذ أشهر بسبب تعنت النظام، وبالتالي الحديث عن العملية السياسية “لا جدوى منه”، مؤكداً أن اللجنة الدستورية التي تعمل الأمم المتحدة على تشكيلها “ليست بديلًا عن الانتقال السياسي فهو جوهر العملية السياسيّة”.

وجاءت تصريحات الحريري مع اختتام أعمال الاجتماع الدوري لهيئة التفاوض، في العاصمة السعودية “الرياض” الذي بدأ يوم الأحد الفائت، وتم خلاله مناقشة التطوّرات الميدانية والعملية السياسية ومآلاتها واللجنة الدستورية المزمع تشكيلها تحت مظلّة الأمم المتحدة، إلى جانب مناقشة بعض الأمور التنظيمية على صعيد مكاتب الهيئة واللجان المنبثقة عنها.

المصدر: (وكالات)
5a6a0054d4375069318b45cb

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى