منوع

“الأرض تبوح بأسرارها”.. اكتشاف طبقة خفية هدمت نظريات العلماء

كشف العلماء وفق تقرير جديد نشرته وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، عن طبقة خفية في الكرة الأرضية، لم تكن النظريات السابقة في تكوين الأرض قد تحدثت عنها.

 

طبقة خفية في الكرة الأرضية 

 

وحسب العلماء فإن هناك طبقة خفية عبارة عن صخور منصهرة تقع على عمق 160 كيلومتراً أسفل سطح الأرض، وهي لم تكن معلومة وفق النظريات القديمة، وتغطي هذه الطبقة 44 في المئة من إجمالي سطح كوكب الأرض.

 

ويقول العلماء إن الطبقة المكتشفة تقع في منطقة تشهد أعلى درجات حرارة الوشاح العلوي وهي 1450 درجة مئوية.

 

وحسب التقارير الغربية يهدم الاكتشاف الجديد النظريات التي سادت لوقت طويل أن الصخور المنصهرة تؤثر على لزوجة طبقة الأسينوسفير “طبقة الوشاح”.

 

الطبقة المكتشفة ستغيّر المفاهيم 

 

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن الباحث في جامعة تكساس، جوليان هوا، قوله في بيان: “عندما نفكر في شيء منصهر، نظن بحدسنا أن الانصهار يؤدي دورًا في لزوجة المادة”.

 

وأضاف: “لكن ما وجدناه أنه حتى في حال كان الذوبان مرتفعاً للغاية، فإن تأثيره على تدفق الوشاح صغير للغاية”.

 

وكانت النظريات السابقة تقول إن حركة الصفائح التكتونية ناتجة عن تيارات الحمل الموجودة في الصخور المنصهرة في الوشاح الأرض أسفل قشرة الكوكب، وهو أحد أسباب الزلازل.

 

وفي الماضي، رصد علماء وجود هذه الطبقة، لكن الاعتقاد الذي ساد حينها هو أنها حالة شاذة، لكن “هوا” وزملاءه وجدوا أدلة على وجودها على نطاق واسع.

 

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يساعد العلماء في معرفة المزيد عن حركة الصفائح، التي لا تساهم فقط في إحداث الزلازل وتشكيل الجبال بل تؤدي دوراً أكبر في تشكيل البيئة عبر توفير الظروف الفيزيائية والكيميائية لدعم الحياة على كوكب الأرض، وفيما يبدو أن الأرض ما زالت “تبوح بأسرارها”، مع استمرار الدراسات حولها. 

 

"الأرض تبوح بأسرارها".. اكتشاف طبقة خفية هدمت نظريات العلماء
“الأرض تبوح بأسرارها”.. اكتشاف طبقة خفية هدمت نظريات العلماء

هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ترد على العالم الهولندي بعد تنبؤه بزلزال تركيا و”تصدم” متابعيه

 

بعد زلزال تركيا وسوريا.. هل عليك أن تقتني حيواناً بالمنزل؟ علماء يكشفون حقيقة تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث قبل وقوعها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى