أخبار العالم

صواريخ “ستورم شادو” تثير غضب روسيا.. ما هي قدراتها وتأثيرها على حرب أوكرانيا؟

أثار قرار بريطانيا، إرسال صواريخ “ستورم شادو” إلى القوات الأوكرانية، غضب روسيا، حيث تحدثت الخارجية الروسية عن “تصعيد خطير” بعد هذا القرار.

 

صواريخ ستورم شادو تغضب روسيا 

 

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: “إننا نعتبر هذا القرار خطوة أخرى عدائية للغاية من جانب لندن، وتهدف إلى زيادة ضخ الأسلحة لأوكرانيا وتؤدي إلى تصعيد خطير للوضع في منطقة العملية العسكرية الخاصة”.

 

وتابع البيان: “إن نقل أنظمة الصواريخ عالية الدقة بعيدة المدى إلى نظام كييف يؤكد بوضوح المستوى غير المسبوق لتورط بريطانيا في الصراع الأوكراني”

 

وأشارت الوزارة إلى أن بريطانيا بتسليمها أنظمة الصواريخ البعيدة المدى “ستروم شادو” إلى أوكرانيا تنقل الصراع إلى مستوى جديد من التدمير.

 

ونوّهت الوزارة إلى أن روسيا تحتفظ بحق اتخاذ التدابير اللازمة لتحييد التهديدات الناشئة عن استخدام كييف لهذه الصواريخ. 

 

ويأتي ذلك بعد أن أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أمس الخميس، أن لندن تعتزم تسليم أوكرانيا صواريخ كروز بعيدة المدى من طراز “ستورم شادو”، وذلك بعد وقت قصير على تسريب وكالات لهذه المعلومات. 

 

وكشفت وسائل إعلام غربية، في وقت سابق، أن بريطانيا قامت بتسليم الجيش الأوكراني صواريخ حديثة بعيدة المدى.

 

قدرات الصواريخ البريطانية

 

ونقلت مجلة “نيوزيك” الأمريكية عن الخبير العسكري ديفيد هامبلينغ قوله: “إن الصواريخ لديها فرصة أفضل بكثير لضرب أهداف محددة مقارنة بالمسيرات العسكرية، وستكون بلا شك مخصصة لأهداف عالية القيمة للغاية”.

 

ووفق الشركة الأوروبية المصنعة “إم بي دي إيه” (MBDA)، فإن مدى صواريخ ستورم شادو التي تطلق من الجو يزيد على 155 ميلا. وقالت الشركة إنها مصممة “لتلبية المتطلبات الصعبة للهجمات المسبقة التخطيط ضد أهداف عالية القيمة وثابتة أو ساكنة”، حتى في الظروف القاسية.

 

ويقول الخبراء إن مدى هذه الصواريخ يشكل أيضاً “صداعاً” جديدا لأنظمة الدفاع الجوية الروسية في الأسابيع والأشهر المقبلة.

 

صواريخ "ستورم شادو" تثير غضب روسيا.. ما هي قدراتها وتأثيرها على حرب أوكرانيا؟
صواريخ “ستورم شادو” تثير غضب روسيا.. ما هي قدراتها وتأثيرها على حرب أوكرانيا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى