أخبار العالم

بوتين يشيد بالعلاقات مع إيران ويمازح رئيسي ويخبره ما كان ينوي فعله وهو بطريقه إلى الإمارات

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بعلاقات بلاده مع إيران خلال لقاء مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، حيث ناقشا الحرب بين إسرائيل وحماس.

– بوتين يشيد بالعلاقات مع إيران 

قال بوتين في مستهلّ اللقاء الذي بثه التلفزيون الروسي: “علاقاتنا تتطور بشكل جيد جدًا”، متحدثًا عن “مشاريع بنى تحتية كبيرة” مشتركة وتعاون في مجال الطاقة “وكلّ المجالات تقريبًا”.

وأشار إلى أن موسكو وطهران ستوقعان “في الأيام الأخيرة من كانون الأول/ديسمبر” اتفاقاً لإنشاء منطقة تجارة حرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي ترأسه موسكو ويضم جمهوريات سوفياتية سابقة.

وناقش الإثنان أيضاً الحرب المستمرة منذ شهرين بين إسرائيل وحماس، والتي أدت إلى تصعيد التوترات بشكل كبير بين إسرائيل والدول العربية في الشرق الأوسط.

وقال بوتين: “من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نتبادل وجهات النظر حول الوضع في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بالوضع في فلسطين”.

بوتين يمازح رئيسي

وفي السياق، مازح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الإيراني رئيسي عند لقائهما في الكرملين، وأخبره أنه كان ينوي الهبوط في طهران يوم أمس لعقد اللقاء.

وفي بداية المحادثات، قال بوتين، ممازحاً:”عزيزي السيد الرئيس، أنا سعيد جدا برؤيتك في موسكو؛.. بالأمس، كما تعلم، كنت هناك في المنطقة بجواركم، سافرت إلى الزملاء بالطائرة مباشرة فوق أراضي بلدكم وأردت الهبوط في طهران للقائكم”.

وتابع بوتين: “لكنهم قالوا لي إن الرئيس (الإيراني) قد استعد بالفعل للسفر إلى موسكو”.

ورد رئيسي على ذلك بابتسامة ودية وأخبر بوتين أنه كان من دواع سرورهم استقبال طائرة الرئيس الروسي في طهران، كما دعاه إلى زيارة طهران.

وأمس الأربعاء، زار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الإمارات والسعودية، وأجرى محادثات في أبو ظبي مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، وفي الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في إطار جولة بحث فيها التعاون الثنائي وملفات دولية.

بوتين يشيد بالعلاقات مع إيران
بوتين يشيد بالعلاقات مع إيران

اقرأ أيضا:

)) تايلور سويفت تهدد مصير نادي أوروبي عريق.. ما القصة؟

)) صورة مذهلة.. هذا الوحش الفضائي هو الذي يصنع النجوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى