أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شيخ الأزهر يكشف موقف الإسلام من التضييق على مأكل غير المسلمين بنهار رمضان

قال شيخ الأزهر، أحمد الطيب، اليوم الثلاثاء، إن التضييق على غير المسلمين في مأكلهم ومشربهم بنهار رمضان بدعوى الصيام، لا يمت للإسلام بصلة، وذلك في ظل انتشار فتاوى مثيرة للجدل بينها ما يمسى بـ”تحريم بيع الطعام في نهار رمضان للكافر”

– تعليق لافت لـ شيخ الأزهر

وفقاً لمقتطفات نشرتها جريدة “صوت الأزهر” التابعة للأزهر، على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، فإن الطيب قال في تصريحات مطولة: “التضييق على غير المسلمين في مأكلهم ومشربهم بنهار رمضان بدعوى الصيام (سخف)، لا يليق ولا يمت للإسلام من قريب أو بعيد”.


كما تساءل شيخ الأزهر عن “المسلم الذي لا يطيق رؤية زميله المسيحي في العمل يأكل أو يشرب أو مشاهدة مواطنين مسيحيين في المطاعم في نهار رمضان، كيف يطيق إفطار أطفاله الصغار غير المكلفين في نهار رمضان؟ أم أنه يُضيق على أطفاله أيضاً، ويمنع عنهم الطعام والشراب؟”.

وأشارت “صوت الأزهر” إلى إنها ستنشر التصريحات المطولة لشيخ الأزهر، بالتزامن تهنئته للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والمسيحيين بعيد القيامة في عددها الذي سيصدر غداً الأربعاء.

– موضوع مثير للجدل

أتت هذه التصريحات بعد حادثتين مرتبطتين ببعضهما البعض، أُثير على خلفيتهما جدلاً واسعاً في مصر، تمثلت الحادثة الأولى باتهام أسرة مسيحية مطعم كشري شهير بمنعها من تناول الطعام داخل أحد فروعه بالعاصمة القاهرة إلا بعد أذان المغرب، الأمر الذي نفته إدارة المطعم.

وبدأت الحادثة، عندما قالت سيدة قبطية تدعى سلفيا بطرس، عبر صفحتها على فيسبوك إن مطعم كشري في محافظة القاهرة رفض أن يُقدم لها وجبتي طعام مع طفلتها إلا بعد أذان المغرب، ومنعهما من تناول طعامهما.

لكن إدارة المطعم أصدرت بياناً حول الواقعة، أشارت فيها إلى أن المنع جاء لأن الطلب كان “تيك أواي” وهو غير مسموح بتناوله داخل الصالة.

وبيّن أن “العميلة لم تجلس داخل الصالة لأنها مغلقة في هذا الوقت ولم يتم منع العميلة أو الطفلة وإذا حدث غير ذلك فهو خطأ فرد وليس منظومة وسوف تتم معاقبة المخطئ على الخطأ المرتكب”، إلا أن السيدة المسيحية كذبت بيان المطعم.

فيما تعلقت الحادثة الثانية، بفتوى دينية سورية نشرتها صحيفة مصرية حول “حول حكم طعام الكافر في رمضان”، قبل أن تصدر بيان اعتذار.

مواضيع ذات صِلة : “جمال المرأة ونضارتها”… وزير الأوقاف المصري يشعل الغضب في البلاد بتصريحات مستفزة

وقالت الصحيفة حينها في اعتذارها “ولأن الاعتراف بالخطأ فضيلة، فإن مؤسسة (المصري اليوم) مدينة لقرائها باعتذار واضح وصريح، لما تم نشره حول فتوى شاذة، وهي الفتوى التي نقلها أحد المحررين بالمصري اليوم- في تجاوز وخطأ واضح – دون تدقيق أو تدبير، وهذه الفتوى أطلقت صفة (الكفر) على مَن هو مختلف في الدين، وهو توصيف لا تستخدمه (المصري اليوم) على الإطلاق، ولا توافق عليه، كما أن هذه الأوصاف ترسم إطاراً لآفات سلبية أصابت الكثيرين في المجتمع المصري، لطالما حاولت (المصري اليوم) طوال تاريخها أن تواجهها وتحاربها”.

شاهد أيضاً : فاتورة سحور رمضاني في مصر.. تثير الجدل

شيخ الأزهر يكشف موقف الإسلام من التضييق على مأكل غير المسلمين بنهار رمضان
شيخ الأزهر يكشف موقف الإسلام من التضييق على مأكل غير المسلمين بنهار رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى