أخبار العالم

بازوم يرفع دعوى أمام محكمة “إيكواس” لاستعادة منصبه والاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه

رفع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم أمام محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) دعوى يطالب فيها بإطلاق سراحه واستعادة منصبه، الذي أطاحه منه الجيش في انقلاب 26 يوليو، بحسب ما أعلن محاميه ليل الأربعاء.

بازوم يرفع دعوى أمام محكمة إيكواس لاستعادة منصبه والاتحاد الأوروبي يؤكد دعمه

وقال المحامي السنغالي سيدو دياني لوكالة “فرانس برس” إن موكله الرئيس المحتجز يطالب في دعواه “بإلزام النجير بإعادة إرساء النظام الدستوري فوراً من خلال إعادة السلطة إلى الرئيس بازوم الذي يجب أن يستمر في ممارستها حتى نهاية ولايته في 2 أبريل 2026”.

وأضاف أن الدعوى التي قدمها أمام محكمة العدل التابعة لإيكواس في 18 سبتمبر تتهم النظام العسكري الحاكم في نيامي باعتقال الرئيس المعزول وزوجته عزيزة وابنه سالم “تعسفياً و”انتهاك حرية تنقلهم”.

وبحسب المحامي، فإن بازوم وزوجته وابنه المحتجزين في القصر الرئاسي منذ الانقلاب “هم ضحايا انتهاكات خطيرة وغير مقبولة لحقوق الإنسان”.

وأكد المحامي أن لموكّليه “الحق في اللجوء إلى المحاكم المختصة، وهذا الأمر لا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم وضعهم، بل هو مبعث أمل بأن تتحقق العدالة لهم”.

وأضاف أنه في حال أصدرت المحكمة حكماً لصالح موكله “فإن دولة النيجر ملزمة قانونياً بتنفيذ القرار”.

الاتحاد الأوروبي يؤكد دعم بازوم

أكد الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، أن سفيره لدى النيجر استُدعي من قبل رئيس الوزراء المعين من قبل الانقلابيين، لكنه أشار إلى استغلال هذا اللقاء للتشديد على عدم اعتراف بروكسل بالنظام العسكري في البلاد.

وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي “أتاح لنا هذا الاجتماع تسجيل موقف الاتحاد الأوروبي الداعي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرئيس محمد بازوم وعائلته والعودة إلى النظام الدستوري ودعم موقف إيكواس”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى