الصحة

مسببات الإغماء عند الأطفال.. والفرق بينه وبين الصرع

يحدث الإغماء عند الأطفال بشكل شائع، وقد يكون له أسباب عديدة وتصحبه أحياناً التشنجات الجسدية، وعلى الآباء والأمهات معرفة الفرق ٩بين الإغماء ونوبات التشنجات.

الإغماء عند الاطفال
 

عندما يحدث الإغماء تنخفض مؤقتًا إمداد الدم – والأكسجين الذي يجلبه الدم إلى الدماغ، يؤدي هذا إلى فقدان الطفل للوعي، وأحيانًا السقوط ، وفي الحالات الشديدة ، يصاب الطفل بنوبة قصيرة من التشنجات.

ويحدث الإغماء عادةً عند الأطفال خلال سنوات ما قبل المراهقة ويمكن أن يحدث أيضًا في وقت سابق ، ولكن هذا أقل شيوعًا وعادة ما يتغلب الأطفال على الإغماء.

إقرأ أيضاً: فوائد الجوز لصحة الدماغ والقلب وللمرأة الحامل

أسباب الإغماء عند الأطفال
 

يغمى على الأطفال بسبب نقص إمداد الدماغ بالدم، و تشمل محفزات هذا الانخفاض في إمدادات الدم الجفاف والأدوية وتناول الطعام بشكل غير صحيح والمرض والوقوف لفترة طويلة ونادراً ما تتسبب أمراض القلب أو الأمراض الأخرى في حدوث إغماء متكرر.

مسببات الإغماء عند الأطفال
مسببات الإغماء عند الأطفال

الأطفال المعرضين للإغماء
 

بعض الأطفال أكثر عرضة من الناحية الجينية للإغماء من غيرهم على سبيل المثال ربطت الأبحاث بعض أنواع الإغماء العصبي القلبي بالجينات، وهو السبب الأكثر شيوعًا للإغماء عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: بينهم النساء الحوامل.. دراسة تكشف عن 6 فئات لا يسمح لها أخذ لقاح كورونا

يحدث الإغماء العصبي القلبي (إغماء وعائي مبهمي) عند الأطفال عندما يُغمى عليهم لأن أجسامهم تبالغ في رد فعلها تجاه شيء يزعجهم، تجربتهم وعواطفهم تجعل الدماغ يرسل إشارة إلى القلب ، مما يجعل القلب يبدأ في الضخ ببطء ثم ينخفض ضغط الدم، وينخفض إمداد الدماغ بالدم.

ويمكن أن يحدث الإغماء الوعائي المبهمي عندما يشاهد الطفل فيلمًا يحتوي على بعض الدم أو العنف أو أي شكل مرئي آخر مخيف يفقد بعض الأطفال وعيهم عندما يذهبون إلى عيادة الطبيب للقاح أو فحص الدم.

هناك العديد من العوامل الوراثية ، ولكن عادة ما تؤثر العوامل البيئية على هؤلاء الأطفال المعرضين للخطر أيضًا.

الفرق بين نوبات الإغماء والصرع
 

يمكن لأي شخص يفقد إمداد الدماغ بالدم والأكسجين أن يصاب بنوبات الإغماء لكن هذه النوبات تميل إلى أن تكون قصيرة، ويتعافى الأطفال بسرعة ولا تظهر عليهم أي أعراض بعد النوبة.

ولكن عندما يصاب الطفل بنوبات تحدث بشكل اعتيادي وبدون سابق إنذار ، فإننا غالبًا ما يتم تشخيصهم على أنهم مصابون بالصرع (اضطراب النوبات) ولا علاقة لاضطرابات النوبات بإمداد الدم والأكسجين في الدماغ، في هذه الحالة ، يتهيج جزء من الدماغ خارج أنماطه الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى