أخبار العالم العربي

النواب الأمريكي يجيز مشروع قانون “الكبتاغون 2”.. و8 شخصيات على قائمة عقوباته

قال مسؤول السياسات في المجلس السوري الأمريكي محمد علاء غانم، اليوم الأربعاء، عبر حسابه على منصة إكس، إن مجلس النواب الأمريكي أجاز مشروع قانون “الكبتاغون 2” بالإجماع، حيث صوّت لصالح المشروع 33 عضواً دون أن يعترض عليه أحد، لافتاً إلى أن ذلك تم برعاية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

النواب الأمريكي يجيز مشروع قانون “الكبتاغون 2”

وأضاف غانم أن مشروع القانون متمم لقانون الكبتاغون الذي أقرّه الكونغرس الأمريكي العام الماضي لمكافحة تجارة مخدر الكبتاغون.

وبحسب مسؤول السياسات في المجلس السوري الأمريكي “يهدف مشروع القانون الجديد هذا إلى إتمام الجهود التشريعية الني انطلقت في هذا المضمار بدعم من منظمات الجالية السورية الأمريكية قبل عدّة أعوام، و سيفرض حال إقراره عقوبات على أي شخص أو جهة من أي جنسية كانت تنخرط في هذه التجارة، أو تستفيد من أية عائدات ناجمة عنها، أو من أية ممتلكات تعود لأشخاص متورطين فيها، أو من أبة ممتلكات أو أصول تستخدم فيها”.

كما أوضح أنه بموجب مشروع القانون “يتوجب على الإدارة الأمريكية ممثلة بالرئيس جو بايدن خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر أن تنظر وتبتّ في فرض عقوبات على الشخصيات التالية: ماهر الأسد، عماد أبو زريق، عامر، تيسير خيتي، طاهر الكيالي، راجي فلحوط، محمد آصف عيسى شاليش، عبد اللطيف حميدة”.

وأشار غانم إلى أنه يتوجب على الإدارة الأمريكية أيضاً تقرير للكونغرس عن عزمها فرض عقوبات على تلك الشخصيات في مدة لا تتجاوز الثلاثين يوماً من تاريخ تقديم التقرير للكونغرس.

 


ويذكر نص مشروع القانون، وفقاً لغانم، أنّ الكونغرس قد اكتشف بأنّ “التصنيع الضخم للكبتاغون وإنتاج مواده الأوليّة في المناطق الخاضعة لسلطة نظام بشار الأسد قد تطوّرا إلى درجة تهدّد الأمنين الإقليمي والدولي، وأن أطرافاً في الحكومة ‎السورية هم مهندسون رئيسيون للاتجار الحرام بمخدرات الكبتاغون، مع ضلوع مسؤولين ‎سوريين رفيعي المستوى في تصنيعه وتهريبه مستعينين بجماعات مسلحة مثل حزب الله للدعم الفني واللوجستي”.

كذلك ينص على أنّ “دأب أطراف مرتبطة بالحكومة السورية على تهريب الكبتاغون يقوي طيفاً واسعاً من الشبكات الإجرامية، والجماعات المسلحة، وعصابات المافيا، والحكومات الاستبدادية عبر هذه التجارة”.

وينصّ على أنّ “سياسة الولايات المتحدة هي أن تستهدف الأفراد والكيانات وشبكات الاتجار المرتبطة بنظام الأسد وحزب الله لإضعافها وتفكيكها”.

مجلس النواب الأمريكي الكبتاغون 2
النواب الأمريكي يجيز مشروع قانون “الكبـتاغون 2”.. و8 شخصيات على قائمة عقوباته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى