خبر عاجل

إثيوبيا تقرّر إغلاق سفارتها في مصر وسفيرها يكشف الموعد والأسباب

أعلنت إثيوبيا، اليوم الأحد، عن نيّتها إغلاق سفارتها في مصر وذلك اعتباراً منذ بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم، في حين كشف سفيرها هناك الأسباب وراء القرار.

إثيوبيا تقرّر إغلاق سفارتها في مصر 

وفي التفاصيل، كشف السفير الإثيوبي في مصر، ماركوس تكلي، أنّ بلاده ستغلق سفارتها في القاهرة بداية الشهر المقبل لأسبابٍ تتعلق بالوضع الاقتصادي الذي تمرّ به بلاده في الوقت الرّاهن.

وخلال تصريحاتٍ أدلى بها لشبكة “بي بي سي” البريطانية، اليوم الأحد، قال السفير الإثيوبي إنّه تقرّر تعليق أعمال السفارة بالقاهرة لأسبابٍ مالية واقتصادية وخفض تكاليف إدارة السفارة، كما بيّن أنّ مدة غلق السفارة غالباً ما ستمتد ما بين 3 إلى 6 أشهر.

وشدّد تكلي، على أنّ مسألة إغلاق السفارة لا تتعلّق بأزمة “سد النهضة” التي تختلق عليها كل من إثيوبيا ومصر والسودان، مشيراً إلى أنّ مفوض السفارة هو من سيتولى إدارتها ورعاية المصالح الإثيوبية في القاهرة خلال فترة التعليق المذكورة.

الجدير ذكره، أنّ إغلاق إثيوبيا لسفارتها في العاصمة المصريّة أمرٌ ينسحب على نحو 30 بلداً، في إطار خطةٍ لجأت إليها الدولة الأفريقية بسبب الأوضاع الاقتصادية والمادية المترديّة فيها.

وكان من بين البلدان التي تشملها هذه الخطة كلٌّ من الجزائر والمغرب والكويت، إلا أنّ أديس أبابا لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية بشكلٍ كامل مع أيّ من الدول المذكورة، وإنّما خفّضت تمثيلها الدبلوماسي وشرعت بغلق سفاراتها.

إثيوبيا تقرّر إغلاق سفارتها في مصر وسفيرها يكشف الموعد والأسباب
إثيوبيا تقرّر إغلاق سفارتها في مصر وسفيرها يكشف الموعد والأسباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى