الشأن السوري

“احصائية تقريبية بخسائر النظام منذ بداية العام بالغوطة الغربية من قطاع دروشا إلى بيت جن”

قطاع دروشا :

تم قتل أكثر من 25 عسكري بين قنص وتفجير لغم وكمين محكم بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع من دون طيار .

الديرخبية :

يتم قنص عساكر وبشكل شبه يومي تقريبا على حاجز البلدة وتم تفجير خزان يتحصن به عناصر الأسد بالإضافة لضرب الخزان الآخر بصاروخ كونكورس واستهداف ابنية يتحصن بها عناصر النظام بقذائف دبابة .

أوتستراد السلام :

قتل عدد كبير من عساكر النظام وتم قنص ضابط بالإضافة لتفجير دبابتين بعوات ناسفة واعطاب ناقلة دبابات وقلبها وضرب تركس مجنزر يعمل على رفع تحصينات لأماكن تمركز النظام إضافة لضرب عدد من حواجزه واغتنام عربة بي ام بي .

معركة الثورة :

خلال معركة الثورة فقد النظام عددا كبيرا من جنوده بين منطقة الخيارة وعين السودا والثورة وعين البيضا فتم قتل نقيب مع عدة عساكر وسلم ضابط مع ثمانية عناصر أنفسهم للثوار وتم تدمير سيارة دوشكا واغتنام الرشاش المثبت فوقها بالإضافة لعطب ثلاثة دبابات لقوات النظام .

معارك الفوج 137 مدفعية :

قام مجاهدوا تحالف الراية الواحدة بالاشتراك مع فصائل أخرى أكثر من مرة بضرب الفوج وتم قتل حوالي 60 عنصرا لقوات النظام بالإضافة لعطب حوالي 3 دبابات  وتدمير مدفعي رشاش 23 ومدفع رشاش 14.5 .

معركة حاجز اللواء 68 والحسينية :

كانت من أهم المعارك الثوار بالغوطة الغربية حيث تم خلال أربعة أيام قتل عدد كبير من قوات النظام قدر بأكثر من 200 عسكري منهم ملازم ومساعد أول وتم اغتنام دبابة تي 52 وعربة شيلكا بالإضافة ل 4 عربات بي ام بي وتم عطب دبابة تي 52  بالإضافة للسيطرة على الحاجزين .

أعمال متفرقة :

تم قتل ثلاثة ضباط خلال هجوم على كتيبة التسليح التابعة للفرقة السابعة وضرب دبابة وعربة بي ام بي خلال الهجوم على تلة الركيس بالإضافة لعطب دبابة خلال هجوم على مفزة للأمن العسكري ب سعسع كما قام المجاهدون في بلدة بيت جن بتحرير تلة المغر وحاجزها وقتل عدد من جنود النظام واغتنام دبابة وعربة بي ام بي .

هاون وكونكورس :

أمطر الثوار القطع العسكرية المحيطة بهم بقذائف الهاون وتم التأكد من قتل 4 عناصر للنظام في الكسوة وقتل عقيد طيار بنفس المنطقة وعقيد بقطنا وضرب صهريج عسكري للمحروقات على باب اللواء 68 جراء نزول قذيفة به , فيما قام الثوار بضرب دبابة داخل الفوج 137 وأعلى تلة الكابوسية وعلى تلة كوكب وخزان الديرخبية بصواريخ كونكورس والسهم الأحمر .

الحصيلة النهائية بشكل تقريبي :

عدد قتلى النظام : 325   عسكري كحد أدنى

 

عدد الأسرى :     11 أسير من تم الاعلان عنهم

 

غنائم :         1 – رشاش دوشكا من عين السودا بمعركة الثورة

2 – دبابتين تي 52 من حاجز اللواء 68  وحاجز المغر

3 – 6 عربات بي ام بي من حاجز اللواء 68 و اوتستراد السلام وحاجز المغر

4 – عربة شيلكا من حاجز اللواء 68

5- عدد كبير من الاسلحة المتوسطة والخفيفة فضلا عن عدد اكبر من الذخيرة من أكثر من منطقة

 

خسائر مادية للنظام :  1- 13 دبابة بين عطب وتفجير

2- مدفعي رشاش 23 تم اعطابهم

3- مدفع رشاش 14.5 تم عطبه

4- مخزن للسلاح تم تفجيره بالكامل

5- تدمير سيارة دوشكا بمعركة الثورة

6 – صهريج محروقات تم ضربه

7- تفجير خزان

8- ضرب تركس مجنزر

9- ضرب الخزان الديرخبية كونكورس

10 – اسقاط طائرة استطلاع بدروشا

11 – انقلاب ناقلة دبابات على السلام

12- بي ام بي  1  عطب

لمن قرأ ما سبق وذكرناه ولمن يتابع أخبار الغوطة الغربية يجد أنها ليست كما يتهمها البعض بأن ثوارها نائمون في العسل ولا يقاتلون بل بالعكس مثلها مثل غيرها من المناطق الثائرة قضت مضاجع النظام وأنهكت قواه واستنزفته بعدد كبير من قواته وعتاده وافقدته مساحات كان يعدها تحت سيطرته , ولكن المشكلة تكمن في ضعف التغطية الاعلامية للمنطقة لعدة أسباب منها قلة تواجد الاعلاميين بالمنطقة وقلة خبرة من وجد وعدم قدرتهم ايجاد تواصل مناسب مع الخارج بشكل يسلط الضوء على المنطقة بطريقة مناسبة تعطي الأعمال العسكرية الحاصلة منذ بداية العام حقها
أسوة بغيرها من مناطق سوري الثائرة بالإضافة لرفض عدد من التشكيلات العسكرية بالمنطقة اظهار أعمالها للإعلام وفقأ لأسبابها الخاصة بها .

kpo10594409_313452622161375_1454340096_o

توجه المحاهدين لساحات الرباط

hhhh

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى