الشأن السوري

ملخص ريف دمشق اليومي 20-8-2014

القصف:

المليحة : أربع غارات جوية شنّها طيران النظام اليوم على الأطراف الشمالية لبلدة المليحة و المزارع المحيطة بمجمع تاميكو في الغوطة الشرقية كما تم استهداف شمال البلدة بصاروخ أرض أرض وقصف مدفعي عنيف بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات طال بساتين البلدة الشمالية.

دوما : غارة جوية شنّها طيران النظام على الأراضي الواقعة على أطراف مدينة دوما تسببت بأضرار مادية في المنازل.

حرستا :غارة من الطيران الحربي على مدينة حرستا اليوم استهدفت منازل المدنيين

دير العصافير : تعرّضت المنطقة لقصف جوي من الطيران الحربي استهدف البلدة ومزارع الركابية ظهر اليوم

عدرا : استهدفت كتائب الثوار اليوم من جيش الإسلام تجمعات قوات النظام في مدينة عدرا بقذائف الهاون وحققت إصابات فيها.

كفر بطنا_جسرين : غارة من الطيران الحربي على بساتين الزور بمدينة كفربطنا اليوم وقصف من عربات الشيلكا التابعة للنظام للأبنية السكنية في مدينة ‫كفربطنا وبلدة ‫جسرين تسببت بأضرار مادية فقط.

القلمون_رنكوس : ألقى الطيران المروحي اليوم براميل متفجرة على مناطق في جرد رنكوس.

الطيبة : قصف بالمدفعية الثقيلة على أطراف البلدة وسقوط ثلاثة قذائف , تزامناً مع اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام.

خان الشيح :   ساد البلدة اليوم هدوءا حذرا مع تحليق للطيران المروحي بشكل متقطع , والطريق بين البلدة وزاكية مفتوح اليوم بشكل طبيعي , فيما عاش الناس يوم أمس على أعصابهم مع كل طلعة للطيران المروحي وتخوف من القاء ليلي للبراميل , من ناحية أخرى تأكد استشهاد الشاب أمجدا فاعور من أبناء المخيم في احد فروع الأمن .

من ناحية أخرى فقد أصدر تحالف الراية الواحدة العامل في المنطقة البيان التالي الموجه لأهالي المخيم :

{{ إننا لنعلم مقدار معاناتكم , وإن حالنا من حالكم فنحن نحاول بكل ما نستطيع أن نحافظ على امنكم , ولقد أخذنا بكل ما طلبتموه وما رأيتموه حلا لكي يكون المخيم محيداً أقلها من القصف والبراميل .إننا نأسف بأن كان رد النظام على محاولتكم فتح الطريق إلى المخيم بأن القى على اطفالكم ونسائكم خمسة براميل تبعها بقذائف حقد وقهر في منتصف الليل على مخيمكم .ولتتبينوا معادلة هذا النظام الذي لا يفهم إلا سياسة الدماء والأشلاء , أنتم أهلنا وسنفعل ما نستطيع لحمايتكم , ودمائنا دون أعراضكم وأرواحكم .}} .

 

خان دنون :   استشهدت يوم أمس امرأة وابنتها نتيجة حريق اندلع داخل مدرسة بيت لاهيا للاجئين , فيما شهد اليوم فتح الطريق من قبل قوات النظام من وإلى دمشق بعد أغلاقه يوم أمس .

قطنا :   قامت قوات النظام بحملة مداهمات بالمدينة من قبل عناصر حاجز التربة نتج عنها اعتقال عدة أشخاص .

القنيطرة :   قصف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة على كل من بلدتي القحطانية و رويحينة والقرى المجاورة لهما في القطاع الأوسط من القنيطرة .

داريا : اشتباكات بين لواء شهداء الاسلام وعدة فصائل من الجيش الحر وقوات النظام مع قصف بقذائف القاذف المحمولة بمحيط مقام سكينة في الجبهة الشمالية من المدينة .

قامت مجموعة من الناشطين في المدينة بإنتاج فيلم قصير في ظل ظروف صعبة بسبب الحصار المفروض على مدينتهم منذ حوالي عامين وحتى ساعة اعداد هذا الفيلم ,

يتناول الفيلم المعاناة المشتركة للمدن التي يحاصرها النظام والمعاناة التي تعيشها مدينة غزة .

https://youtu.be/78VxzvF3-k4

الديرخبية :أنباء عن استهداف القناص المتمركز فوق حاجز البلدة .

زاكية :   قصفت قوات النظام محيط البلدة بقذيفتي مدفعية ليلة أمس دون حدوث اصابات .

دروشا :   تم بالأمس توزيع 120 حصة غذائية على أهالي دروشا القاطنين في خان الشيح وزاكية بقيمة 1500 دولار حيث بلغت قيمة كل سلة غذائية 2500 ليرة , كما تم توزيع 2500 دولار كرواتب لأسر الشهداء والمعتقلين بواقع 5000 ليرة لكل عائلة .

الكسوة :   قامت قوات النظام ولليوم الثني على التوالي بإغلاق مداخل المدينة ومنع خروج او دخول الناس باستثناء الموظفين . كما قامت بإغلاق المحال التجارية بالقوة ومنع الناس من شراء المواد الغذائية , واستمر اغلاق الحواجز ومنها الكبري بوجه المدنيين , كما تمت مداهمة منزل آل الجيرودي في شارع المستوصف , وشنت حملة اعتقالات بهذا الشارع واعتقلت شخص مع سيارته .وشهدت فترة بعد الظهر حالة من الهدوء مع استمرار إغلاق المحال التجارية من قبل قوات النظام في الشارع الرئيسي .

الاشتباكات:

المليحة : دارت اليوم اشتباكات بالأسلحة الثقيلة و المتوسطة في محيط مجمع تاميكو في مزارع الزور القريبة من بلدة المليحة خاضها عناصر الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام وفيلق الرحمن.

كفر بطنا : اشتباكات عنيفة جداً دارت اليوم من جهة الوادي (مزارع كفربطنا) بين فيلق الرحمن وقوات النظام وأنباء عن محاولة النظام اقتحام الزور.

خان الشيح : استهداف القناص المتواجد على خزان المياه في البلدة من قبل الجيش الحر (تحالف الراية) هناك في تجمع خان الشيح وتحقيق إصابة مباشرة .

حرستا : قامت عناصر النظام اليوم في إدارة المركبات في مدينة حرستا بمحاولة تسلل فاشلة إلى بعض النقاط التي يرابط عليها لواء مجاهدي فجر الأمة حول إدارة المركبات ، كما تمكن مجاهدي لواء فجر الأم من تحرير العديد من نقاط قوات النظام .

داريا : دارت اليوم اشتباكات بين لواء شهداء الاسلام وعدة فصائل من الجيش الحر وقوات النظام بمحيط مقام سكينة في الجبهة الشمالية من المدينة.

أخبار منوعة :

دوما : تم اليوم إغلاق نقطة الاسعاف المركزية بدوما بعد الاعتداء عليها من قبل عناصر لواء شهداء دوما .

الكسوة : حملة اعتقالات تشنها قوات الأسد عند شارع المستوصف ومداهمة أحد المنازل واعتقال شخص مع سيارته.

قطنا : أنباء عن قيام قوات الأمن بالانتشار بالمدينة والبدء بمداهمة المنازل واعتقال عدة اشخاص

خان دنون : فتح الطريق اليوم من وإلى دمشق بعد إغلاقه يوم أمس من قبل قوات النظام

ريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى