الشأن السوري

ملخص دمشق اليومي 9-9-2014

الوضع العام ( قصف – اشتباكات )

لم تهدأ أصوات سيارات الإسعاف في شوارع دمشق منذ الصباح وحتى الآن، ناقلةً قتلى وجرحى قوات النظام من جبهات جوبر وعين ترما والكباس والدخانية باتجاه المشافي العامة والعسكرية.

القصاع: سقطت عصر اليوم قذيفة هاون أصابت سطح بناء في حي جناين الورد بمنطقة القصاع شرق دمشق، اقتصرت أضرارها على المادية.

العباسيين: كما سقطت قذيفتا هاون في شارع فارس خوري بمنطقة العباسيين ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات

برزة:  سقوط قذيفة هاون بالقرب من صالة الحنبلي في حي برزة الدمشقي قبل قليل.

السادات: قام عناصر فرع المخابرات الجوية بإفراغ عجلات السيارات من الهواء والتي كانت مركونة بالقرب من ثانوية أمية في السادات قرب باب توما ، وقد تم ذلك حوالي الساعة 12 ظهراً.

الحميدية: سقوط قذيفة هاون أصابت منزل قرب سوق الصوف في سوق الحميدية بدمشق القديمة اقتصرت على الماديات فقط .

– وسقوط قذيفتين أمام مدرسة الشهيد حسن سالم محمد وأول شارع فارس الخوري بحي العباسيين ما أسفر عن أضرار مادية بعدد من السيارات .

 

الميسات: وصلنا انه البارحة وحوالي الساعة الخامسة عصرا ، كان أكثر من أربعين شابا بأعمار مختلفة يقفون على الجدار قرب الحاجز في الطريق المؤدية الى ساحة الميسات من جهة مدرسة الأرسوزي ، و يبدو أنهم كانوا قد أنزلوهم من الباصات لتفيشهم .. والغالب انهم إما بأعمار خدمة العلم أو من الريف الدمشقي .

 

شارع خالد بن الوليد:  الإسعاف يتوقف في الشارع منذ الصباح وحالة من التخبط شديدة وإطلاق رصاص متقطع طيلة النهار لفتح الطريق أمام سيارات الإسعاف التي تمر بأعداد كبيرة …

وبعد صلاة الظهر كان هناك إطلاق رصاص كثيف هو في الغالب لأحد تشييعات قتلى النظام الذين يتوافدون إلى المنطقة كل يوم ..

وانتشار الشبيحة في الشارع العام والجديد انتشار عناصر صغيرة العمر بجعب وروسيات ولكن بلباس مدني ولم يسبق ذلك في المنطقة من قبل.

الكباس: سقوط عدة قذائف هاون على حي الكباس والدويلعة مما أدى إلى استشهاد اربع اشخاص وعدة إصابات.

عرف من بين الشهداء الشابة ” نور العلي ” بالإضافة إلى إصابة اربع من أفراد عائلتها .

جوبر: خمس عشرة غارة جوية استهدفت جوبر وأطراف الكباس منذ الصباح.

حي تشرين: اشتباكات متقطعة تدور على محور سوق الخياطين في حي تشرين شرقي دمشق بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون يستهدف مناطق متفرقة من الحي.

الحجر الأسود: شن طيران النظام قبل ظهر اليوم غارتين جويتين استهدفتا إحدى المشافي ومحيطه في نهاية شارع العروبة بالقرب من “سفريات الكرمل” في حي الحجر الأسود، وأسفرتا عن وقوع عدة جرحى وأضرار مادية كبيرة في المنطقة، فيما تلى ذلك مباشرة قصف بقذائف الهاون على مناطق متفرقة من الحي.

جدير بالذكر أن جنوب دمشق لم يتعرض لغارات جوية منذ عدة شهور نظراً لإبرام هدن مع النظام في معظم أحيائه عدا الحجر الأسود والتضامن ومخيم اليرموك.

المزرعة – الفيحاء: اعتقال رجل بالأربعين من عمره وهو سائق شاحنة كبيرة بعد شجار مع عناصر حاجز الفيحاء الطريق الداخل إلى حي المزرعة (( وهو طريق عسكري فقط ))

حيث ركض عناصر فرع الأمن الدولة واقتادوه إلى داخل الفرع مع العلم ان السائق على يبدو انه عسكري او من ميليشيا الدفاع الوطني.

البرامكة – الفحامة: الساعة العاشرة صباحاً تم اعتقال شابين من قبل عناصر حاجز الفحامة ، حيث تم وضعهم بسيارة لقوات الأسد نوع ( تويوتا )

منوع:

كتائب البعث ….

تم استنفار جميع المسجلين لدى كتائب البعث وتسليحهم بالسلاح الكامل ونشرهم في دوريات أمنية ضمن شوارع وحارات دمشق وهم من صغار السن بشكل عام لأن الكبار والمدربين هم على الجبهات منذ مدة

تشاهدهم في شوارع دمشق وحاراتها الرئيسية يلبسون لباس مدنياً والجعب العسكرية على صدرهم ويحملون روسيات معظمها أخمص طي ويتجولون بعنجهية كبيرة وكأن أحدهم أصبح رئيس الحكومة …

ولم يلبي كل من تمت دعوته النداء فتخلف الكثيرين فيما يظهر أن النظام يلعب الورقة الأخيرة أو ما قبل الأخيرة ويحاول استجلاب أي فرد بأي شكل كان بل وسلح بعض من سكان الدويلعة وجرمانا والدخانية الذين ليس لهم أي انتماء سابق لأحد واستغل حالة الهيجان العاطفية لدى البعض ونشر بينهم شائعات الخوف والرعب من المجهول والتهجير ..

 

اقتصاد: ارتفاع سعر صرف ‫#‏الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء اليوم إلى 182 ل.س للشراء و 184 ل.س للمبيع .

 

توقف معظم أفران العاصمة دمشق عن العمل وتخبط كبير في صفوف الحواجز الواقعة في وسط العاصمة دمشق

 10629371_849410728410316_6811134295480958134_o

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى