أخبار العالم

رئيس وزراء كوسوفو يطلق خطة من 8 نقاط لإنهاء الصراع الأخير مع صربيا

عرض رئيس وزراء كوسوفو، خطة لإنهاء فتيل الصراع مع صربيا، بعد توترات كادت تشعل حربًا بين الطرفين وسط تدخلات دولية أعادت للأذهان حرب البلقان.

 

خطة رئيس وزراء كوسوفو

 

وذكر البين كورتي أنه عرض خطة من ثمان نقاط لإنهاء  الصراع والتوتر مع صربيا، والذي زادت حدته قبل أشهر قليلة، على إثر انتخابات بلدية مثيرة للجدل.

 

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية عرض كورتي إجراء انتخابات بلدية جديدة في أربع بلديات ذات أغلبية صربية وتقليص الشرطة هناك في محاولة لنزع فتيل التوترات مع صربيا المجاورة التي اندلعت مرة أخرى الشهر الماضي.

 

وكان قد قاطع الصرب العرقيون في شمال كوسوفو انتخابات رؤساء البلديات في أربع بلديات في أبريل كجزء من حملة لمزيد من الحكم الذاتي ، وهم الآن يعترضون على رؤساء البلديات ذوي الأصول الألبانية الذين تم اختيارهم في صناديق الاقتراع. وأيدت صربيا المجاورة دعوات لاستقالة رؤساء البلديات.

 

وقال رئيس وزراء كوسوفو ، ألبين كورتي ، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، إنه سيكون على استعداد لإجراء انتخابات عمدة جديدة إذا أيد 20 في المائة على الأقل من الناخبين في البلديات التماسًا لاستطلاعات الرأي. وقال إنه سيوجه رؤساء البلديات الأربعة المنتخبين في أبريل / نيسان لتسليم مناصبهم إلى أي مرشحين منتخبين حديثًا.

 

محاولة لتخفيف التوتر

 

كما عرض تقليص عدد قوات الشرطة الخاصة التي تم إرسالها لحراسة المباني البلدية عندما تولى العمد مناصبهم ، مما أثار أعمال عنف في أواخر مايو عندما أصيب ما لا يقل عن 30 من قوات حفظ السلام الدولية وأكثر من 50 من الصرب في اشتباكات.

 

وكانت صربيا وإقليمها السابق كوسوفو على خلاف منذ عقود ، حيث رفضت بلغراد الاعتراف بإعلان كوسوفو الاستقلال في عام 2008. زادت الجهود الغربية لحل الأزمة مؤخرًا ، لتجنب عدم الاستقرار المحتمل في البلقان مع احتدام الحرب في أوكرانيا.

 

وتأتي خطوة كورتي في أعقاب إطلاق صربيا سراح ثلاثة ضباط شرطة من كوسوفو يوم الاثنين كانوا محتجزين بالقرب من الحدود المتنازع عليها بين خصمي الحرب السابقين. 

 

رئيس وزراء كوسوفو يطلق خطة من 8 نقاط لإنهاء الصراع الأخير مع صربيا
رئيس وزراء كوسوفو يطلق خطة من 8 نقاط لإنهاء الصراع الأخير مع صربيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى