الشأن السوري

” هل نرى حزب الله خارج سوريا قريبا ؟ “

بعد أكثر من ثلاث سنوات من عمر الثورة السورية وبعد أن كان حزب الله ينفي تورطه ومشاركته مع النظام عسكريا , عبر خطابات نصر الله وغيره من قياداتهم , أقر بعدها الحزب بمشاركته مع النظام مبررا مشاركته بأنها دفاع عن محور المقاومة والممانعة ضد المؤامرة التي يتعرض لها النظام على حد زعم الحزب .

منذ أيام قليلة خرجت تسريبات من داخل الحزب نفسه تؤكد قرب خروجه من دائرة الصراع في سوريا قريبا .

حيث كشف أحد القياديين في الحزب والذي رفض الكشف عن اسمه أن الحزب توصل بعد ما حدث في سوريا وبعد اقتراب الخطر من الحزب في معقله بلبنان إلى ضرورة الانسحاب من سوريا في فترة لا تتجاوز الشهرين وذلك عقب تقييم كامل من قيادات الحزب على مدى ثلاثة سنوات إلى ان الحزب لا يمكنه المشاركة في الحرب بسوريا إلى ما لا نهاية .

ورأى القيادي إلى أن الحزب لم يعد بإمكانه تحمل أعباء الحرب حيث استنزف قدراته العسكرية والبشرية وخاصة في الأشهر القليلة الماضية حيث فقد عددا كبيرا من قادته العسكريين قتلى أو جرحى وذلك بسبب مشاركة عناصر الحزب غالبا بالصفوف الامامية فيما يكتفي عناصر النظام السوري بالصفوف الخلفية .

كذلك فإن من أسباب تعجيل الانسحاب على حد قول القيادي هو وجود حالة من الغضب العامة في لبنان من تدخلات الحزب بشؤون سوريا .

وقد شهد لبنان منذ بادية الثورة السورية وبالأخص منذ تورط حزب الله في أحداثها أحداث عنف بين اللبنانيين من معارضين ومؤيدين للنظام وخاصة بمدينة طرابلس .

إضافة لذلك فقد تعرضت الضاحية الجنوبية لعدة تفجيرات استهدفت معاقل الحزب وأدت لمقتل عدد كبير من مؤيدي الحزب فضلاً عن أعداد كبيرة من الجرحى على مدار ثلاث سنوات .

كما اختطف منذ فترة بمدينة عرسال اللبنانية 30 بين جندي وعنصر أمن لبناني وهدد الخاطفون بقتلهم في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم .

في مقدمة مطالب الخاطفين انسحاب حزب الله من سوريا فضلا عن مطالب أخرى منها إطلاق معتقلين لدى الأمن اللبناني .

وعن انسحاب حزب الله المتوقع قريبا من سوريا قال القيادي في القوات اللبنانية جوزيف المعلوف {{ أتمنى أن تكون فرضية انسحاب حزب الله قريبا من سوريا صحيحة وأشار إلى أن الجميع كان يطالب بذلك منذ فترة }}.

2222a256d794362b7a329e140e63696b

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى