أخبار العالم العربي

تغييرات كبيرة في العلاقات مع السعودية يعلنها بايدن.. والكويت تعلق

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مقابلة يوم الجمعة، بأن واشنطن ستعلن عن تغييرات كبيرة في العلاقات الأمريكية – السعودية، على خلفية رفع السرية عن تقرير حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال جون بايدن في لقاء مع شبكة “Univision” الأمريكية، “نحن بصدد تحميل السعودية المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان”.

تغييرات كبيرة في العلاقات

وأضاف، أنه قال للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إن واشنطن ستعلن تغييرات كبيرة في العلاقات بين البلدين يومي الجمعة والإثنين.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، اعتبرت أن “على الحكومة إعادة تقييم العلاقة مع السعودية، وإعادة ضبطها”.

وأشار بيلوسي في بيان، إلى أن “الديمقراطيين في مجلس النواب سيقدمون تشريعات تكريمًا لحياة خاشقجي المهنية، مع عقوبات تستهدف أولئك الذين يرتكبون انتهاكات جسيمة ضد الصحفيين”.

وبعد أن رفعت السرية عن تقرير المخابرات الأمريكية حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018، وجاء فيه “نحن نرى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق في 2018 على عملية في اسطنبول بتركيا للقبض على الصحفي جمال خاشقجي أو قتله”، أثيرت عاصفة من ردود الفعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

اقرأ أيضاً : الإمارات تؤيد بيان الخارجية السعودية بخصوص مقتل خاشقجي

الكويت ترد

في هذا الشأن، أكدت وزارة الخارجية الكويتية اليوم السبت، رفضها القاطع لكل ما من شأنه المساس بسيادة السعودية.

وشددت الخارجية الكويتية على أهمية الدور المحوري والهام الذي تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان إقليميًا ودوليًا في دعم سياسة الاعتدال ونبذ التطرف، وسعيها الدائم لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.

ورفضت السعودية رسميًا “ماورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة” بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، مضيفة أن المسؤولين عن “هذه الجريمة النكراء” حوكموا أمام محاكم سعودية وتم تقديمهم للعدالة.

اقرأ أيضاً : إدارة بايدن ترفع السرية عن تقرير الاستخبارات حول الصحفي السعودي جمال خاشقجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى