الشأن السوري

ملخص ريف دمشق اليومي 1-12-2014

الغوطة الغربية:

القصف :
تعرضت بلدة الطيبة ليلة أمس ونهار اليوم لقصف بالمدفعية الثقيلة المتمركزة فوق جبل سلح الطير ومن جبل المضيع حيث سقطت عدة قذائف استهدفت منازل المدنيين , بينما تعرض محيط مخيم خان الشيح لقصف متقطع اليوم من تلة الكابوسية ومن سلاح الشيلكا المتواجد داخل الفوج 137 , فيما تعرضت منطقة البساتين الغربية من مدينة الكسوة لقصف من سلاح الشيلكا المتمركز فوق جبل المضيع , بينما تعرضت أطراف بلدة كناكر ليلة أمس لقصف من سلاح الشيلكا المتواجد داخل اللواء 121 , وتعرضت مناطق الاشتباك في بلدة سعسع اليوم لقصف بالمدفعية الثقيلة , كما قصف الفوج 137 المتواجد حول خان الشيح لبلدات الجنوب المحررة بعدة صواريخ أرض أرض .
الاشتباكات :
الطيبة : دارت اشتباكات بين الثوار وقوات النظام بمختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة تركزت على أطراف البلدة من جبهة عين البيضاء .
خان الشيح : هدوء عام ساد البلدة اليوم بعد براميل الأمس مع انقطاع طويل للتيار الكهربائي أغلب النهار واستمرار فقدان مادة الغاز وقلة مواد التدفئة مع ارتفاع أسعارها بشكل كبير إن وجدت .
داريا : فجرت قوات النظام صباح اليوم نفقا جديدا كانت قد حفرته سابقا قرب مقام سكينة الواقع في الجهة الشمالية من المدينة وذلك عقب اكتشافه من قبل عناصر الجيش الحر , فيما فجر الثوار نفقا آخر لقوات النظام بمن فيه مما أسفر عن مقتل عدد من قوات النظام وجرح آخرين وذلك في الجهة الشرقية من المدينة , والتي شهدت اشتباكات عنيفة اليوم عقب سيطرة قوات النظام على بنائين في المنطقة .
معضمية الشام : تقوم عناصر من النظام تتبع للحرس الجمهوري ومنذ فترة بتقطيع أشجار الزيتون المنتشرة على أطراف المدينة ومن ثم تبيعها في كل من جديدة عرطوز والسومرية المجاورتين للمدينة التي وقعت هدنة مع النظام منذ فترة .
سعسع : حاولت اليوم عناصر تتبع لما يسمى اللجان الشعبية بالتقدم لأماكن تمركز الثوار فتصدوا لهم وقاموا بهجوم عكسي عليهم ودخلوا البلدة التي تسيطر عليها قوات النظام دون نية لتحريرها حاليا .
الخيارة : شهدت البلدة اليوم انتشار أمنيا كثيفا رافقه إطلاق نار كثيف من قوات النظام التي داهمت عدة منازل حيث سجلت حالة اعتقال واحدة قبل انسحابها من البلدة لاحقا .

الغوطة الشرقية:

القصف :
سقوط عدد من قذائف الهاون على بلدة النشابية مما تسبب في وقوع اضرار وخسائر مادية في الممتلكات دون تسجيل إصابات تذكر ، أيضا في زبدين ومزارع الحتيتة وبالا سقوط عدد من قذائف الهاون على أطرافها ، وفي جوبر الحي الدمشقي استهدف الحي بشكل عشوائي بقذائف المدفعية الثقيلة وتمشيط عنيف بعربات الشيلكا والرشاشات الثقيلة 23مم الذي استهدف الحي بشكل جنوني.

الاشتباكات:
جوبر اشتباكات عنيفة بين عناصر القيادة الموحدة وقوات النظام في اكثر من محاولة تسلل على عدة نقاط من الجبهة أهمها نقاط المتحلق الجنوبي و من جهة زملكا حيث تمكن عناصر الحر من قتل وجرح عدد من قوات النظام كما تمكنوا من سحب جثتين من الشبيحة احداهما عراقي الجنسية والأخر سوري ، أيضا في زبدين ومزارع بالا اشتباكات بين عناصر/ جيش الامة – فيلق عمر / و قوات النظام بالأسلحة المتوسطة والخفيفة حيث تم قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام وكما دعا عناصر جيش الامة عساكر النظام للانشقاق ولكن دون أي جدوا ، جبهة المرج اشتباكات متقطعة بين كتائب الثوار وقوات النظام وذلك بسبب الضباب .

نبع عين الفيجة
نبع عين الفيجة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى