أخبار العالم

عليكم معرفة مقامكم.. إيران توجه رسالة إلى دول الخليج

وجهت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، رسالة إلى دول الخليج، داعية فيها إلى ضرورة “أن يعي الجميع المستوى الذي هم فيه، وأن يلتزم كل حده”.

رسالة إلى دول الخليج

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية خطيب زاده، في حديث لصحيفة “همشري” الإيرانية، “نحن نرحب بالحوار داخل المنطقة، لكن إذا كانت دول الخليج تقصد الحوار حول الاتفاق النووي، نقول أولًا إنه ليس من المقرر التفاوض مجددًا حول الاتفاق النووي”.

وثانيًا، أضاف زاده، أن الاتفاق النووي “قضية تمس الأمن القومي الإيراني ولا علاقة لأحد به سوى إيران”.

ودعا خطيب زاده، الجميع إلى معرفة المستوى الذي هم فيه والتحدث وفق مقامهم، مؤكدًا أن بلاده تهمها “الخطوات العملية التي سيتخذها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وهي في انتظار الإجراءات التي سيتخذها”.

وأشار إلى أن “تجربة الاتفاق النووي بين إيران والأطراف الدولية أثبتت أن لا عهد لبعضهم وأن توقيع وزير الخارجية جواد ظريف، أكثر صلاحية من كل الإدارة الأمريكية”، منتقدًا الأطراف الأوروبية بالقول “ارتكب الأوربيون انتهاكًا خطيرًا في الاتفاق النووي بفشلهم في الوفاء بالتزاماتهم برفع العقوبات”.

اقرأ أيضاً : “الردع الحذر”.. البحرية الأمريكية تكشف خطتها لمواجهة إيران في الخليج العربي

وحول السياسية الأمريكية تجاه إيران، منذ تولي ترامب الرئاسة، اعتبر زاده أن “سياسة الضغوط القصوى تحولت إلى سياسة الفشل الأقصى لأمريكا، وليس أمام كل من يدخل البيت الأبيض سوى طريق إصلاح المسار الذي اتبعه ترامب”.

وتعهد بتخلي إيران عن “كافة إجراءات التخفيض في اليوم الذي تعود خلاله واشنطن إلى الوفاء بالتزاماتها”.

عليكم معرفة مقامكم.. إيران توجه رسالة إلى دول الخليج
عليكم معرفة مقامكم.. إيران توجه رسالة إلى دول الخليج

اقرأ أيضاً : “مئات الصواريخ جاهزة” إيران تتوعد ترامب بانتقام لا رجعة فيه.. وتوجّه رسالة تحذير إلى الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى