أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عادل العسومي يتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بدعوة لتحرك عاجل ضد تركيا بسبب “نوايا خبيثة”

توجه رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، بتوجيه دعوة إلى مجلس الأمن بالتحرك العاجل تجاه الاستفزازات التركية.

عادل العسومي يتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بدعوة لتحرك عاجل ضد تركيا بسبب "نوايا خبيثة"
عادل العسومي يتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بدعوة لتحرك عاجل ضد تركيا بسبب “نوايا خبيثة”

عادل العسومي يندد بالتدخلات التركية

وأكد العسومي، في بيان أصدره أمس الأحد، رفضه التام “للتصريحات العدائية والتهديدات التي أطلقها وزير الدفاع التركي خلال زيارته الاستفزازية التي قام بها مؤخراً إلى ليبيا، ومن قبلها إقرار البرلمان التركي إبقاء الجنود الأتراك في ليبيا لمدة 18 شهراً”.

ولفت أن مثل هذه التصرفات “تمثل جميعها تعديًا مباشراً على سيادة دولة ليبيا وانتهاكا صارخاً لأمنها القومي، وخرقاً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن حظر توريد السلاح وإرسال المرتزقة والمقاتلين الأجانب إلى دولة ليبيا”.

وتحدث رئيس البرلمان العربي بأن الزيارة التي قام بها وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، إلى ليبيا والتهديدات التي أطلقها خلالها وتصعيد تركيا من تدخلاتها السافرة في الشأن الداخلي الليبي، تأتي في وقت يستمر فيه تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا، فضلاً عن إتمام أول عملية لتبادل الأسرى بين الأطراف الليبية” يوم 27 ديسمبر.

واعتبر أن هذا الأمر “يكشف عن النوايا التركية الخبيثة لعرقلة كافة جهود حل الأزمة سياسياً في ليبيا، وإصرارها على إفشال المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، وإبقاء الصراع الليبي مفتوحاً إلى أجل غير مسمى، بما يتماشى مع أطماعها في ثروات ومقدرات الشعب الليبي”، حسب وصفه.

دعوة لتحرك دولي عاجل ضد تركيا

وشدد العسومي على ضرورة التحرك الفوري والعاجل لإيقاف التدخلات التركية المتكررة في الشئون الداخلية الليبية.

وجاء ذلك بعد زيارة وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أول أمس، إلى ليبيا، وإطلاقه تهديدات ضد الجيش الوطني الليبي، بالتزامن مع تحشيدات عسكرية شرق ليبيا.

مواضيع ذات صِلة : البرلمان التركي يصادق على قرار تمديد وجود قواتهم في ليبيا لهذه المدة الزمنية

وتعتبر تركيا الداعم الخارجي الأكبر لحكومة الوفاق الوطني الليبية المتمركزة في العاصمة طرابلس، حيث دعمتها على مدار عام بالسلاح والمرتزقة السوريين حتى قلبت موازين الأوضاع العسكرية بليبيا.

شاهد أيضاً : تركيا.. فتاة مخمورة تقوم بضرب مسن في الشارع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى