الشأن السوري

ملخص أخبار اليوم – الثلاثاء 10/05/2022

شهد الوطن العربي والعالم أحداث كثيرة كما أن الحرب الروسية الأوكرانية شهدت خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة، إليكم أهم أخبار اليوم:

 

أخبار اليوم في الوطن العربي👇👇

 

  • نصرالله يعترف برسالة وصلته من إسرائيل ويكشف مضمونها

تحدث زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الثلاثاء، عن فحوى رسالة وصلته من إسرائيل عن طريق دبلوماسيين، وتطرق إلى الانتخابات اللبنانية. 

وقال نصر الله: “بعد خطاب يوم القدس أبلغت من قنوات دبلوماسية رسالة تقول إنّ الإسرائيليين يؤكدون عدم رغبتهم بالقيام بأي عمل ضد لبنان”. 

====اضغط لتكملة الخبر====

  • ضربة لمن صوّت لبشار الأسد.. عون يتحدث عن إعادة اللاجئين السوريين ويوجه نصيحة أخيرة لجعجع

مع اقتراب الانتخابات النيابية داخل لبنان، تحدث الرئيس ميشال عون، عن عدّة نقاط تشكل جدلاً في البلاد؛ منها مسألة مغادرته قصر بعبدا وموضوع اللاجئين السوريين.

قال عون في تصريحات لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية: “كانوا دائماً يسألونني إذا كانت الانتخابات ستحصل وكنت أسمع توقعات بأنها لن تتم، لكنني كنت أؤكد دائماً أنها ستجري في موعدها حرصاً على انتظام الاستحقاقات الدستورية”، مضيفاً “أنا مرتاح لأن العملية الديموقراطية انطلقت كما هو مرسوم لها”.

==اضغط للمشاهدة ====

  • الاتحاد الأوروبي يحدد شرطاً أمام النظام السوري لتخفيف العقوبات وتطبيع العلاقات معه

قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء: “يجب أن يكون ملف الإخفاء القسري في سوريا أولوية في معالجتنا للملف السوري”.

وأضاف: “لن نخفف العقوبات على نظام الأسد ولن نطبع العلاقات معه قبل أن يتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم”، حسب تعبيره.

====اضغط لتكملة الخبر====

 

أخبار اليوم في العالم👇👇

 

  • قرار هو الأول من نوعه.. الأمم المتحدة تختار دولة بدلاً من روسيا في إحدى فروعها

اختارت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من خلال الجمعية العامة الدولة التي ستخلف مكان روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بعد أن تم طرد الأخيرة مؤخراً بسبب ما وصف بالانتهاكات التي وقعت على إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

ذكرت وكالة “تاس” الروسية أن “جمهورية التشيك كانت هي المرشح الوحيد لهذا المقعد من مجموعة دول أوروبا الشرقية بعد أن تبنت الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة مطلع نيسان الماضي، قراراً بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • لحظة تاريخية في العرش البريطاني.. مؤشرات على انتقال السلطة وتدهور صحة الملكة إليزابيث الثانية

شهدت المملكة المتحدة “لحظة تاريخية” غير مسبوقة باتخاذ، الأمير تشارلز، خطوة إلقاء الخطاب التقليدي لجلسة افتتاح البرلمان البريطاني، اليوم الثلاثاء، بعد تغيب والدته الملكة، إليزابيث الثانية، تبعاً لتدهور حالتها الصحية.

وأشارت وسائل إعلام غربية إلى أن وصول الأمير تشارلز إلى البرلمان على وقع النشيد الوطني هو دليل آخر على عملية الانتقال الجارية داخل النظام الملكي في بريطانيا، وذلك بسبب المشاكل الصحية للملكة إليزابيث الثانية.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • تغيير ثوري بنظام أبطال أوروبا.. إجهاض لدوري السوبر ورصاصة الرحمة لمشروع بيريز

أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الثلاثاء، عن إجراء تعديلات هامة تشكل انقلابا جذرياً في مسابقة دوري أبطال أوروبا، ما سيؤدي إلى زيادة عدد الأندية المشاركة والمباريات، ما “سيشكل رصاصة الرحمة وإجهاضاً لمشروع السوبر الأوروبي الذي تبناه فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني”، بحسب مدير منصة ستيب سبورت أحمد أبو الوليد.

وتتضمن التعديلات التي أعلنها “يويفا” إضافة 4 أندية، ليرتفع العدد إلى 36 اعتباراً من موسم 2024-2025، وبالتالي سوف يرتفع عدد المباريات التي سيخوضها كل ناد في الدور الأول بنظام المجموعة إلى 8 أمام خصوم مختلفين (4 على أرضه و4 خارجها) بدلا من 6 أمام ثلاثة خصوم (3 ذهاباً و3 إياباً) بحسب النظام الحالي.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • النووي لم يعد وحيداً.. أسلحة فتاكة بيد موسكو بينها “البخار الكثيف” قادرة على محو مدن بأكملها

تواصل الدول الكبرى فرد عضلاتها وإعلانها عن أسلحة فتاكة في خضم المواجهة المندلعة في ساحة المعركة بين روسيا وأوكرانيا، والتي بدأت بتجريب الأسلحة فرط الصوتية ولم تنتهي بالتلويح بالأسلحة البيولوجية، وسط تقارير غربية تتحدث عن وجود أسلحة أخرى بينها البخار الثقيل، قادرة على محو مدن بأكملها وهي ليست نووية.

تعتبر الأسلحة البيولوجية بخطورة القنبلة الهيدروجينية صاحبة السمعة الأكثر فتكاً من بين أسلحة الدمار الشامل، حيث تستطيع قنابل جرثومية أو كيماوية إنجاز مهمة الهيدروجينية بشكل جيد وتدمير مدن كاملة بدون ضجيج.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • “صراع السدود” يحتدم بين تركيا وإيران…والعراق الخاسر الأكبر بحرب الماء

تصاعد الصراع على زيادة حصص المياه بين إيران وتركيا بعد عزم الأخيرة بناء السدود على نهر “أرس” المشترك بين البلدين، بالتزامن مع بنائها السدود على دجلة والفرات، ما قد يرمي بظلاله أيضا على سوريا والعراق، لتتفاقم قضية السدود إلى مستويات غير مسبوقة.

وأعربت إيران، اليوم الثلاثاء، عن رفضها للإجراءات التركية، والتي قد تؤثر على حصة إيران من المياه الآتية من تركيا حيث لوح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بمقاضاة تركيا أمام المحاكم الدولية، على خلفية بناء السدود على المياه الحدودية والتأثير على حصة بلاده من المياه.

 

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • إسبانيا.. فضيحة تهزّ أجهزة الدولة وتطيح بأكبر رأس استخباراتي في البلاد

بعد فضيحة التنصت في إسبانيا، والمتمثلة بالتجسس على هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، ومسؤولين كتالونيين يدعون للانفصال، أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة أقالت مديرة جهاز الاستخبارات الوطني.

وفقاً لما نقله الإعلام الإسباني، فإن الحكومة كشفت بعد تحليل هواتف جميع الوزراء، أنه تم التجسس أيضاً على هاتف وزير الداخلية، في العام الماضي من خلال برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلية، تماماً كما حصل لهواتف سانشيز وروبلس.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • خطر الاحترار يهدد الأرض خلال 5 سنوات المقبلة.. والأمم المتحدة تحذّر

في ظل انتشار التقارير العلمية التي تتحدث عن المخاطر المحيطة بالأرض نتيجة التغير المناخي، حذّرت الأمم المتّحدة، اليوم الثلاثاء، من خطر الاحترار، مؤكدةً أنه يهدد كوكبنا خلال 5 سنوات القادمة.

وفي التفاصيل، جاءت التحذيرات أعلاه، ضمن تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، والتي أكدت بدورها أنّ هناك احتمالاً بنسبة تقارب 50% بأن يصل المتوسط السنوي لدرجة حرارة الأرض، خلال سنة واحد على الأقلّ من السنوات الخمس المقبلة، إلى 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع ما كان عليه معدّل حرارة سطح الكوكب قبل الحقبة الصناعية.

=====اضغط لتكملة الخبر====

فيديوغراف اليوم👇👇

 

  • غاز روسيا.. خطة أوروبا “دع غاز قيصر لقيصر” ومخطط بوتين “حبل الغاز على رقابكم”..من يصرخ أولاً؟!

تعتبر هذه هي أهم أخبار اليوم التي شهدها الوطن العربي و الحرب الروسية الأوكرانية والتي استطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها

 

فيما يمكنكم متابعة الأخبار العاجلة عبر منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي👇👇

-منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

– منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

– منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

 

لمشاهدة جميع فيديوغرافات وكالة ستيب الإخبارية 

 

تابعنا على قناة اليوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

لمشاهدة التصاميم والريلزات

 

تابعنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى