الشأن السوري

“ظريف” ينتقد سياسة واشنطن الإقليمية و”جاويش أوغلو” لن نقطع علاقتنا مع إيران؟!

انتقد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم الجمعة الموافق لـ التاسع والعشرين من يونيو / حزيران الجاري، السياسات الإقليمية لواشنطن وقال أنَّ على أمريكا بدلاً من البحث عن مغامرات خارجية، الاهتمام بمشاكلها الاقتصادية، مشيراً إلى أنها أدت إلى إهدار المصادر الاقتصادية لطهران.

 

وقال ظريف إنَّ “الولايات المتحدة تقوم بإهدار موارد مواطنيها، سواء عبر المغامرات في العراق وأفغانستان، أو عبر الدعم المفتوح لإسرائيل والأنظمة الراعية للإرهاب، أو عبر توسيع ترسانتها النووية باهظة الثمن، الأمر الذي يزيد من متاعب الشعب الأمريكي”.

 

واتهم ظريف الولايات المتحدة “بالفساد وعدم كفاءة قادتها واتباع سياسات داخلية غير مجدية، أدت إلى ارتفاع أعداد الفقراء إلى نحو 40 مليون في أغنى بلد في العالم”، لافتاً إلى أنَّ “عمليات القمع والاعتقال التي تمارس ضد المعترضين على سياسة عزل أسر المهاجرين داخل السجون”.

 

وفي سياق آخر، أعلنت تركيا أنها لن تقطع علاقاتها التجارية بـ إيران تلبية لطلب دولة أخرى في إشارة إلى مطالبة الولايات المتحدة دول العالم للتوقف عن استيراد النفط من إيران قبيل نوفمبر المقبل.

 

ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إنَّ “بلاده لن توقف علاقاتها التجارية مع إيران لصالح أحد، ونحن وراء الولايات المتحدة في كل ما يحقق السلام والاستقرار، لكننا لسنا ملزمين بالانصياع لكل قراراتها”.

 

وأضاف أنه “ليس معنى أننا حلفاء أن نتبع كل قرار أمريكي بالحرف الواحد، إنَّ إيران دولة جوار وتربطنا بها علاقة طيّبة وبيننا روابط اقتصادية، ولن نقطع علاقاتنا التجارية مع إيران لأن دولة أخرى طلبت منا ذلك”.

 

وأكّد جاويش أوغلو أنه “حتى الآن لا توجد أي عقبات في طريق صفقة المقاتلات الجوية الأمريكية من طراز إف 35″، التي تعتزم تركيا شراءها من الولايات المتحدة، مستبعداً أن تكون هناك أي مشكلة في إتمام الصفقة في المستقبل.

^765C2C0E1152D7BBA62F5BD9759045FCF3C3368049062DB8CF^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى