الشأن السوري

تركيا تعرقل دخول ميليشيات الأسد إلى عفرين وتتوعّد بتطويق المدينة

نفذّت تركيا ما توّعدت به نظام الأسد منذ أيام باستهداف أيّ قوّات له تحاول دخول مدينة عفرين لمناصرة الوحدات الكردية، حيث توجّه رتل يضم نحو عشرين عربة، لما يُسمّى بـ “القوّات الشعبية” الموالية للنظام من بلدة “نبل” باتجاه مدينة “عفرين” شمال حلب مساء اليوم الثلاثاء العشرون من شباط / فبراير الجاري، لتتعرّض لقصف مدفعي من قبل الجيش التركي في بلدتي “الزيارة ومريمين” أثناء انتظارها إذناً من الوحدات الكردية بالتوجه الى مدينة “عفرين” مما سبّب حالة من الارتباك الشديد بين عناصرها وأجبرهم على التراجع والعودة إلى “نبل”. بحسب مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حلب.

وفي هذا السياق، أفادت شبكة “رووداو” الكردية، بأنّ جنديين قُتلا وأصيب سبعة آخرين من وحدات شعبية تابعة للنظام، نتيجة قصف جوي تركي تعرضوا له أثناء وصولهم إلى مدخل مدينة عفرين قرب معبر الزيارة. فيما ذكرت وكالة النظام “سانا” إنّ ” تركيا استهدفت بالمدفعية أماكن وجود القوّات الشعبية والوفود الإعلامية التي تواكب وصولها إلى عفرين “.

ومن جانبه، أعلن المتحدث الرسمي باسم وحدات حماية الشعب، نوري محمود، في بيان، أنّ ” الحكومة السورية استجابت لطلبها في عفرين وأرسلت وحدات عسكرية للتمركز على الحدود والمشاركة في الدفاع عن وحدة الأراضي السورية “.

وبدوره صرّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هذا المساء: ” قوّاتنا أجبرت ميليشيات موالية لنظام الأسد حاولت الدخول إلى عفرين على الانسحاب، ولن نسمح لأيّ ميليشيا بالدخول إليها وسنمنع ذلك “. وفي وقت سابق اليوم، قال: إنّ اتصالاته مع نظيريه الروسي والإيراني أحبطت انتشار قوّات النظام في مدينة عفرين، وسيمنع وصول إمدادات الأسلحة للوحدات الكردية في عفرين من خارج المنطقة، وحرمانها من فرصة مواصلة المفاوضات مع أيّ طرف، وأكد أنّ ” القوات التركية ستتوجه خلال الأيام المقبلة بشكل أسرع نحو تطويق مركز مدينة عفرين “.

يُذكر أنّ قوّات المعارضة ضمن عملية “غصن الزيتون” التي دخلت اليوم شهرها الثاني، حقّقت خلال اليوم وأمس تقدّماً سريعاً على محاور “بلبل وشران وراجو وجندريس” بريف عفرين. في حين، انطلقت مجموعة من الوحدات الخاصة التركية تضم 1200 جندي، اليوم، من ولاية إزمير، إلى منطقة عفرين للمشاركة في العملية.

تركيا تنسق مع واشنطن ضد الوحدات الكردية، وتنتقل لمرحلة حصار عفرين
يوتيوب: https://youtu.be/jMSC-GcOEx0

غصن الزيتون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى