أخبار العالم

دولة جديدة تنضم إلى منطقة شنغن والسفر إليها بلا جوازات

انضمت رسمياً اليوم الأحد، دولة جديدة إلى منطقة شنغن لتصبح الدولة رقم 27 المسموح السفر إليها بلا جوازات سفر في أحد أوسع المناطق بالعالم التي تتعامل بهذا الإجراء.

عملة جديدة وإزالة المعابر

وأكدت وسائل إعلام أوروبية، أن كرواتيا انضمت رسمياً إلى منطقة اليورو، وألغت الإجراءات الحدودية أمام حاملي جوازات السفر الأوروبية وهما محطتان رئيسيتان للبلاد منذ انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي منذ نحو عقد من الزمان.

ومع بداية العام الجديد، منذ بعد منتصف ليلة أمس، ودعت دولة البلقان عملتها كونا وأصبحت العضو العشرين في منطقة اليورو.

كما أنها الآن الدولة رقم 27 في منطقة شنغن الخالية من جوازات السفر، وهي الأكبر في العالم، والتي تمكن أكثر من 400 مليون شخص من التنقل بحرية حول أعضائها.

وترحيباً بالإنجاز الجديد، قالت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين على تويتر عند وصولها إلى كرواتيا للاحتفال بهذه المناسبة: “إنه موسم البدايات الجديدة. ولا يوجد مكان في أوروبا حيث يكون هذا أكثر صحة مما هو عليه هنا في كرواتيا”.

والتقت فون دير لاين برئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش والرئيس السلوفيني ناتاسا بيرك موسار عند معبر حدودي مع سلوفينيا العضو في الاتحاد الأوروبي، ثم توجهت بعد ذلك إلى زغرب.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أن ضوابط الحدود بين كرواتيا وبقية منطقة شنغن ستصبح الآن جزءاً من الماضي.

ويرى خبراء أن هذه الخطوة ستكون داعمة لاقتصاد البلاد في وقت يسجل التضخم ارتفاعا في كل أنحاء العالم، بينما يشكك آخرون بذلك.

ويخشى البعض في كرواتيا من الانتقال لعملة اليورو، إذ تقول المعارضة اليمينية إن ذلك سيصب فقط في صالح دول كبرى مثل ألمانيا وفرنسا.

ميزات الانضمام إلى منطقة شنغن

وانضمام كرواتيا إلى منطقة شينغن التي تتيح السفر إلى بلدان الاتحاد دون الحاجة إلى تأشيرة، سيوفر الدعم لقطاع السياحة الرئيسي في الدولة، والذي يمثل 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

كما ستصبح مشكلة الانتظار الطويل الذي كان يتوزع على 73 معبراً حدودياً برياً مع العضوين في الاتحاد، سلوفينيا والمجر، شيئاً من الماضي، بحسب وسائل إعلام محلية.

بينما ستواصل كرواتيا تطبيق إجراءات حدودية صارمة على حدودها الشرقية مع جيرانها من خارج الاتحاد الأوروبي، البوسنة ومونتينغرو وصربيا.

اقرأ أيضاً|| تفاصيل ومعلومات كافية ووافية عن تأشيرة شنغن.. الشروط والأوراق المطلوبة والتكلفة وكيفية التقديم

ماهي منطقة شنغن

هي المنطقة التي تضم 27 دولة أوروبية، والتي ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينهما. وهي بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة. وسميت بمنطقة شنغن بعد أن تم الانتهاء من اتفاق شنغن.

كما ألغت الدول في منطقة شنغن الرقابة على الحدود الداخلية مع أعضاء دول شنغن الأخرى، وتعزيز الرقابة على الحدود الخارجية مع الدول غير الأعضاء في شنغن.

اقرأ أيضاً|| إعفاء دولتين عربيتين من تأشيرة “شنغن”.. وشرط واحد لبدء السريان

دولة جديدة تنضم إلى منطقة شنغن والسفر إليها بلا جوازات
دولة جديدة تنضم إلى منطقة شنغن والسفر إليها بلا جوازات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى