الشأن السوري

السماح بحظر الحجاب في مقر العمل.. قرار جديد لمحكمة العدل الأوروبية

أصدرت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، يوم أمس الخميس، حكماً يمكن الشركات الأوروبية إمكانية حظر الحجاب، وباقي الرموز الدينية أو الفلسفية أو الروحية داخل مقرات العمل.

– قرار جديد لمحكمة العدل الأوروبية

وفقاً لصحيفة “لو سوار” البلجيكية، فإن حكم العدل الأوروبية، أتى بعد الدعوى التي رفعتها إحدى الشابات المسلمات ضد شركة بلجيكية تعمل في مجال الإسكان الاجتماعي، إذ رفضت هذه الأخيرة قبول طلبها باجتياز فترة تدريب، لأنها أشارت بوضوح خلال مقابلة التدريب إلى أنها لن تخلع حجابها.

وجاء في الدعوى المقدمة إلى محكمة العمل ببلجيكا، التي التمست المشورة من محكمة العدل الأوروبية، أن الرفض كان مبنياً بشكل مباشر أو غير مباشر على معتقداتها الدينية وبالتالي ينتهك القانون، وفق ما قالته الداعية.

وبدورها، قالت الشركة: “إنها تتبع قواعد حيادية لا تسمح في مكاتبها بوضع غطاء للرأس، سواء كان قبعة أو طاقية أو وشاحاً”.

قرار جديد لمحكمة العدل الأوروبية

ونقلت الصحيفة البلجيكية، عن محكمة العدل الأوروبية، قولها: “إن الحالة المعروضة عليها من المحكمة البلجيكية، لا تمثل تمييزاً مباشراً، حسب المصدر ذاته، معتبرةً أن الشركة لا تمارس التمييز  إذا منعت أحد موظفيها من ارتداء الحجاب أو أي علامة دينية أخرى”.

في حكمها، أكدت المحكمة أنه يمكن لصاحب العمل حظر ارتداء الحجاب، إذا كانت سياسة الحياد منصوص عليها في لوائح العمل، وإذا كان حظر التعبير عن المعتقدات الدينية أو الفلسفية، “ينطبق بشكل عام ودون تمييز على جميع الموظفين”. 

والجدير ذكره أن مسألة الحجاب ما زالت تثير سجالاً متواصلاً منذ سنوات بعدد من الدول الأوروبية التي أقرت قوانين تمنع الحجاب في الأماكن العامة أو مقرات العمل.

ويزكي حكم المحكمة الأوروبية في لوكسمبورغ، الصادر الخميس، أحكاما سابقة، تقضي بالسماح للشركات بمنع الحجاب أو أي رمز ديني واضح، في أماكن العمل وفق شروط معينة. 

قرار جديد لمحكمة العدل الأوروبية
قرار جديد لمحكمة العدل الأوروبية


تابع المزيد:

)) الاتحاد الأوروبي يكشف سبب عدم قبول انضمام تركيا إليه.. ما علاقة بوتين؟!

))غاز أمريكي يطوف العالم والثمن بالأرواح..أمريكا تضحي بولاية كاملة لقهر روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى