أخبار العالم

البنتاغون يعلق على الهجوم الأوكراني المضاد.. وزيلينسكي يزور جزيرة الأفعى

علق البنتاغون، مساء أمس الجمعة، على الهجوم الأوكراني المضاد، مشيراً إلى أنه يسير بوتيرة أبطأ من المتوقع، فيما زار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، جزيرة الأفعى “رمز المقاومة ضد روسيا”.

– البنتاغون يعلق على الهجوم الأوكراني المضاد

وفقاً لوكالة “رويترز” فإن مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، قال: إن الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية يسير بوتيرة أبطأ من المتوقع، لكن لا يزال من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات بشأن احتمالات تحقيق كييف مكاسب في ساحة المعركة.

حيث ذكر كولين كال وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة للصحافيين: “من السابق لأوانه الحكم على سير الهجوم المضاد”.

وأضاف كال: “ما يزالون يختبرون الخطوط الروسية والمناطق الروسية لمعرفة نقاط الضعف”.

وتابع: “سيكون الاختبار الحقيقي عندما يحددون هذه النقاط، ومدى سرعة قدرتهم على استغلال نقاط الضعف تلك”.

وأمضت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون شهوراً في بناء ما يطلق عليه “جبل الصلب” من الأسلحة في أوكرانيا وتدريب القوات الأوكرانية على تقنيات الأسلحة المشتركة لمساعدة كييف على اختراق الدفاعات الروسية الهائلة خلال هجومها المضاد،

وفي المقابل، أمضت روسيا شهوراً أيضاً في حفر مواقع دفاعية ونشر ألغام أرضية حولها وتشييد تحصينات مدججة بالسلاح جعلت تقدم أوكرانيا في الشرق والجنوب بطيئاً ودموياً.

وتصريحات كال، جاءت في الوقت الذي أعلن فيه توفير ذخائر عنقودية تأمل وزارة الدفاع الأمريكية أن تساعد في ضمان امتلاك أوكرانيا لقوة نيران كافية.

وقال: “نريد التأكد من أن الأوكرانيين لديهم مدفعية كافية لإبقائهم في القتال في سياق الهجوم المضاد الحالي، ولأن الأمور تسير بشكل أبطأ قليلاً مما كان يأمل البعض”.

فيما أعرب بعض المسؤولين الأمريكيين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، عن تفاؤلهم بأن كييف لديها كل الأسلحة التي تحتاجها، بما في ذلك أجهزة تطهير خطوط الألغام وكاسحات الألغام.

وقد تحظى أوكرانيا أيضاً بفرصة فريدة في أعقاب التمرد المسلح الذي قام به يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة “فاغنر” العسكرية الخاصة في الشهر الماضي، والذي يقول المسؤولون الأمريكيون إنه كشف الآثار المدمرة لحرب الرئيس فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

000 33J479R
البنتاغون يعلق على الهجوم الأوكراني المضاد.. وزيلينسكي يزور جزيرة الأفعى

– زيلينسكي يزور جزيرة الأفعى

وعلى صعيد آخر، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جزيرة الأفعى الصغيرة في البحر الأسود التي تحدى المدافعون عنها سفينة حربية روسية في بداية الهجوم، فيما يدخل الصراع يومه الـ500، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “اليوم، نحن في جزيرة الأفعى التي لن يغزوها المحتلون أبدا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان”.

وأضاف الرئيس الأوكراني في المقطع الذي ظهر فيه وهو يصل إلى الجزيرة على متن قارب ويضع أزهاراً على نصب تذكاري “أريد أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا على هذه الأيام الـ500”.

والجدير ذكره أن موسكو سيطرت على الجزيرة بعد وقت قصير من شن هجومها في 24 فبراير / شباط 2022.

وتعتبر جزيرة الأفعى الصغيرة منطقة استراتيجية في البحر الأسود، إذ تسمح بتشكيل تهديدات خطيرة ومكشوفة في الوقت نفسه.

وأصبحت هذه الجزيرة رمزا للمقاومة الأوكرانية، فمنذ اليوم الاول للحرب، هاجمها الروس للاستيلاء عليها.

وفي يونيو / حزيران من العام الماضي، أعادت القوات الأوكرانية السيطرة على الجزيرة.

البنتاغون يعلق على الهجوم الأوكراني المضاد.. وزيلينسكي يزور جزيرة الأفعى
البنتاغون يعلق على الهجوم الأوكراني المضاد.. وزيلينسكي يزور جزيرة الأفعى

اقرأ أيضا:

)) ثالث حادثة بأسبوع.. أمريكا تتحدث عن مواجهات مع روسيا بسماء سوريا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى