الشأن السوري

صائد المهاجرين ” بطل شعبي ” في أوروبا وتوثيق غرق ألف طفل بعد عام على ” إيلان “

أشاد بعض البلغاريين بالمصارع السابق دينكو فاليف و الملقب بصائد المهاجرين و اعتبروه بطلاً بعدما نشرت الشبكات الاجتماعية مقاطع فيديو له و هو على الجواد أو في سيارة شبه عسكرية أثناء مطاردة و ترويع مهاجرين في مناطق الغابات و أظهر الفيلم نساء و أطفالاً و قد انتابهم الذعر بينما يتمدد الرجال على الأرض و أيديهم مقيدة خلف ظهورهم .

 

فيما دافع فاليف عن أفعاله باعتبارها خدمة عامة يقدمها لبلغاريا معتبراً المهاجرين “جهاديين” حيث قام بتسليم من ألقى القبض عليهم إلى الشرطة ، كما طالب الدولة بأن تتولى تمويل عملياته و أن تسدد له رسوماً مقابل كل لاجئ يستطيع اعتقاله .

 
و في هذا السياق دانت لجنة هلسنكي لحقوق الإنسان أفعال صائد المهاجرين و وصفتها بغير القانونية و طالبت المسؤولين بتضييق الخناق على عملياته ، كما دانت جماعات حقوقية مؤخراً أفعاله و اتهمته بترويع المهاجرين ، كما اتهمت الحكومة البلغارية بغض الطرف عنه و تجاهل ما يقترفه من جرائم .

 

و يذكر أنه قبض عليه و اثنين آخرين في وقت سابق من العام الجاري لكن رئيس الوزراء البلغاري أطرى على أفعالهم التي تستهدف مساعدة الشرطة بالكشف عن المهاجرين غير القانونيين . بحسب صحيفة ديلي ميل .

 

و على صعيد آخر قال المتحدث باسم المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة و ليام سبيندلر إنّ ألف طفل على الأقل ماتوا غرقاً في البحر المتوسط و بحر إيجة أثناء محاولة أهلهم العبور بهم إلى أوروبا منذ أن توفي الطفل ” أيلان كردي ” غرقاً في بحر إيجة في مثل هذا اليوم .

 

مشيراً إلى أنّ ما معدله 11 لاجئاّ منهم 3 أطفال يغرقون يومياً في البحر المتوسط و ذلك في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة في مكتب الأمم المتحدة بجنيف مضيفاً أنّ 4 آلاف و 176 لاجئاً غرقوا أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا خلال العام الذي مر على غرق أيلان . وفق ما نقلت وكالة الأناضول .

دينكو فاليف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى