منوع

تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق عن غزة وإسرائيل تثير تفاعلاً.. ماذا قال؟

أثارت تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل عن أحداث غزة وإسرائيل خلال مشاركته بحوار المنامة في البحرين، تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق تثير تفاعلاً 

وقال الفيصل خلال كلمته: “أدين بشكل قاطع استهداف حماس للأهداف المدنية وأدينها على تقديم العذر لهذه الحكومة الكريهة لتطهير غزة عرقياً من سكانها وتدميرهم بشكل كامل وأدينها على تقويض السلطة الفلسطينية وأدينها لتخريبها محاولة السعودية الوصول لحل سلمي للشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “ولكن بشكل متساو أدين قصف إسرائيل العشوائي للمدنيين الأبرياء وأدين الساسة الغربيين على بكائهم حينما يقتل الإسرائيليون على يد الفلسطينيين ويرفضون مجرد التعبير عن الحزن حينما يقتل الإسرائيليون الفلسطينيين”.

 


وتابع: “منذ خلق دولة إسرائيل عام 1948، كلما اندلعت أزمة أو حرب في منطقتنا، يتصاعد الحديث عن الحاجة إلى حل لمعالجة جذور الصراع، ورغم ذلك الجميع يتحدث لكن لا يسيرون في الطريق حتى نهايته”.

رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق أردف: “لم يكن هناك نقص أفكار أو بيانات أو مبادرات سلام أو قرارات من الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ولكنها تقف أمام باب إسرائيل، بسبب الدعم غير المشروط من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ولذلك كل المبادرات ذهبت بلا جدوى وبقي السلام هدف خيالي”.

 


كما أكد أن الصراع لم يبدأ في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قائلاً: “هناك تاريخ طويل أدى إلى اليوم، أغلبه هجمات على الفلسطينيين”.

 


وزاد: “العالم يشهد الفشل في وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي يرقى إلى إبادة جماعية، كما يرافقه تهديد باستخدام الأسلحة النووية”.

وحذر الفيصل من أن “التهديد النووي الإسرائيلي يعد دعوة مفتوحة للآخرين في المنطقة للسعي نحو هذا الخيار”، وقال: “يجب إمعان النظر في هذا التهور من جانب إسرائيل وعدم تركه يمر دون حساب”.

 


ورأى أن مبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية عام 2002 تمنح إسرائيل ما تريده وتحقق العدالة للفلسطينيين في الحصول على دولتهم.

وأكد أن “هذه المبادرة تمنح إسرائيل الاعتراف الذي ترغب به من الدول العربية والإسلامية، وتجعل تطبيع العلاقات بين الدول أمراً طبيعياً، وتجعل إسرائيل دولة مندمجة بشكل طبيعي في المنطقة، والأهم من كل شيء أنها تحقق العدالة للفلسطينيين بدولتهم الخاصة”.

رئيس الاستخبارات السعودية
تصريحات رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق عن غزة وإسرائيل تثير تفاعلاً.. ماذا قال؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى