أخبار العالمسلايد رئيسي

قبل لقاءه بأردوغان.. شروط يحددها بايدن لوقف العقوبات على تركيا

حدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، شروطاً جديدة لوقف العقوبات على تركيا وإعادة العلاقات إلى مسارها، وهي التي ستكون محور لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منتصف الشهر الحالي في بروكسل.

شروط وقف العقوبات على تركيا

وقال ريتش أوتزن، المستشار الأول للمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إن قواعد اللعبة الجديدة بين أنقرة وواشنطن باتت مفتوحة على خيار واحد تقريباً وهو عدم فرض عقوبات أمريكية جديدة على تركيا.

وأضاف، أن ذلك مرتهن بموافقة تركيا على إعادة المستشارين والمدربين العسكريين الروس إلى بلادهم والتعهد بعدم شراء صفقات صواريخ روسية جديدة من طراز S-400، حسبما نقل موقع “أحوال” التركي المعارض.

وكانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، قد زارت تركيا الأسبوع الماضي وقدمت لها بدائل لحل أزمة منظومة S 400 الروسية.

وقالت شيرمان في حديث مع “سي إن إن” التركية، “لقد عرضنا بدائل لتركيا، وهم يعرفون بالضبط ما يجب عليهم فعله إذا أرادوا الخروج من تحت هذه العقوبات”، مضيفة، “لقد تحدثنا عن طرق اتخاذ الخطوات اللازمة، وسيكون هذا قراراً لتتخذه تركيا”.

ويرى المستشار والكولونيل السابق بالجيش، ريتش أوتزن، أن أمام تركيا الآن أن تختار من العقوبات الأمريكية الأخف، وهو الذي طرحته شيرمان كـ “حلاً وسطاً لن ترفع فيه إدارة بايدن العقوبات، لكنها أيضاً لن تفرض مزيداً من الإجراءات طالما ظلت تركيا ضمن خطوط حمراء معينة”.

ومن ضمن هذه الخطوط الحمراء، مغادرة المستشارين الروس وموظفي تدريب S-400 للأراضي التركية، وألا تقوم أنقرة بأي عمليات شراء أسلحة مماثلة في المستقبل.

ووصفت شيرمان هذا الخيار الوسط بأنه قواعد اللعبة الجديدة التي حددتها إدارة بايدن التي بالتأكيد “ليست من عشاق أردوغان”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد علّق على انتقادات واشنطن حول حيازة بلاده لمنظومة “إس 400” الروسية، قائلًا “لم نحصل على منظومة S 400 من فراغ، لقد حصلنا عليها لأننا نحتاج إليها، ألا يحق لتركيا حماية نفسها؟”.

مواضيع ذات صِلة : قبيل قمة الناتو… أردوغان يهاجم نظيريه الأمريكي والفرنسي

وتجري التحضيرات الآن للقمة المرتقبة لدول حلف شمال الأطلسي “الناتو” في بروكسل، والتي سيحضرها لأول مرة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الـ 14 من حزيران/يونيو الجاري.

شاهد أيضاً : تركيا.. امرأة تستدعي الشرطة بعد اعتداء زوجها عليها والشرطة تطلق النار عليه

قبل لقاءه بأردوغان.. شروط يحددها بايدن لوقف العقوبات على تركيا
قبل لقاءه بأردوغان.. شروط يحددها بايدن لوقف العقوبات على تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى