أخبار العالم العربي

شاهد|| الإماراتي سلطان النيادي ينطلق بأطول مهمّة عربية إلى الفضاء ضمن “كرو 6” 

أطلقت شركة الصواريخ “سبيس إكس” المملوكة لملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، طاقماً مكوّناً من 4 رواد في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، ضمن “مهمة كرو 6″، وكان من بين أفراد الطاقم الرائد الإماراتي سلطان النيادي، ليبدأ أطول مهمة عربية إلى الفضاء.

– سلطان النيادي ينطلق بأطول مهمة عربية إلى الفضاء

أقلعت مركبة الإطلاق “سبيس إكس”، التي تتكوّن من صاروخ “فالكون 9” تعلوه كبسولة “كرو دراغون” تعمل بشكل مستقل تسمى “إنديفور”، في الساعة 12:34 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وانضمّ رائد فضاء إماراتي وآخر روسي إلى رائدي فضاء من “ناسا” في مهمة علمية مدّتها 6 أشهر تغطّي تجارب مختلفة مثل نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

ووثق بث مباشر عبر الإنترنت لوكالة “تاسا” المركبة الفضائية التي يعادل ارتفاعها 25 طابقاً وهي ترتفع من برج الإطلاق بينما تهدر محركاتها التسعة من طراز “مرلين” مطلقة سحباً من الدخان وكرة نارية حمراء أضاءت السماء قبل الفجر.

ومن المقرر أن يصل الطاقم المكوّن من 4 أفراد إلى محطة الفضاء الدولية، التي تدور على ارتفاع 420 كيلومتراً تقريباً من الأرض، بعد حوالي 25 ساعة من الإطلاق أي في وقت مبكر من صباح غدٍ الجمعة.

ويوم الإثنين الماضي، ألغيت المحاولة الأولى لإرسال الطاقم إلى الفضاء قبل أقل من 3 دقائق من موعد الإقلاع، عندما اكتشفت فرق الإطلاق مشكلة في تدفّق سائل تشغيل محركات الدفع الرئيسية للصاروخ. 

وقالت “ناسا”: “إنه تم حل المشكلة عن طريق استبدال مرشح مسدود وتطهير النظام”.

وأمس الأربعاء، أعلنت “ناسا” أن المهمّة جاهزة للإطلاق مع احتمال 95 % أن تسود ظروف جويّة مواتية، فيما ذكرت “سبيس إكس” على “تويتر” أن “كل الأنظمة تبدو مستعدّة للإطلاق”، لكن الفرق تراقب حالة الطقس على امتداد مسار صعود المركبة الفضائية.

سلطان النيادي ينطلق بأطول مهمة عربية إلى الفضاء

والجدير ذكره أن المهمة التي تعرف باسم “كرو 6″، أو “الطاقم 6″، تمثّل سادس فريق في مهمة طويلة الأمد بمحطة الفضاء الدولية تنقله “ناسا” على متن مركبة لـ”سبيس إكس” منذ بدأ مشروع الصواريخ الخاص الذي أسّسه ماسك في إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى المدار في أيار 2020. 

وما يميز مهمة “كرو 6” هو ضمها لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، البالغ من العمر 41 عاماً، ليصبح بذلك ثاني شخص فقط من بلاده يحلق إلى الفضاء والأول الذي ينطلق من الأراضي الأمريكية ضمن فريق مهمة طويلة الأمد لمحطة الفضاء.

وسيكون في استقبال فريق “الطاقم 6” 7 رواد فضاء على متن المحطة، التي يضاهي طولها ملعباً لكرة القدم وتمثّل أكبر جسم من صنع الإنسان في الفضاء.

سلطان النيادي ينطلق بأطول مهمة عربية إلى الفضاء
سلطان النيادي ينطلق بأطول مهمة عربية إلى الفضاء

اقرأ أيضاً:

بعد وداع مؤثر للرائد العربي سلطان النيادي.. تأجيل إطلاق مهمة CREW-6 وموعد جديد للرحلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى