الشأن السوري

جوبر – مباغتة قوات النظام من الخلف

منذ يومين قام الجيش الحر في الحي بعملية نوعية قلبت الطاولة على رأس قوات النظام المهاجمة وجعلتهم في حالة تخبط وضياع .
العملية في تفاصيلها بقيت طي الكتمان حتى اليوم , حيث ظهرت ملامحها كاملة تقريبا .
ظنت قوات النظام أن خطوطها الخلفية في مأمن من الثوار ومنها ثكنة كمال مشارقة الواقعة خلف سوق الهال بالإضافة لسوق اللحم وكتل معامل تريكو والمسلخ .
الثوار تمكنوا من اختراق صفوف المواجهة الأولى مع النظام ووصلوا لخطوطه الخلفية في غفلة عنه حيث قاموا بضربهم من الخلف مما جعل النظام وضباطه في حالة من الضياع والتخبط لاعتقادهم أن الضرب يأتيهم من الأمام .
كشفت مصادر عسكرية عن تمكن الثوار من قتل قرابة 80 عنصرا من قوات النظام بينهم قرابة 15 ضابطا ومقاتلين من الطائفة الشيعية .
كما تمكن الثوار وحسب معلومات من اغتنام دبابتين تي 72 وتدمير 5 دبابات أخرى بعد تعذر سحبهم من الثكنة , وقاموا كذلك بتدمير عدة عربات مدرعة لقوات النظام , فضلا عن تدمير عدة وعتاد كبير لقوات النظام هناك كان يستخدمه في قصفه للحي وبلدات الغوطة الشرقية .
لا شك أنها عملية نوعية وهامة جدا للجيش الحر في الحي الذي استطاع بطريقة أو بأخرى من اختراق الخط الأمامي للنظام والوصول للخطوط الخلفية بذكاء ناقلا المعركة من مناطقه إلة مناطق النظام الخلفية والتي يعتبرها آمنة له فضلا عن تحرير عدة اماكن جديدة واقترابه أكثر فأكثر من العاصمة دمشق عبر ساحة العباسيين وسوق الهال وجمع 8 آذار , فضلا عن تدمير دبابات واغتنام أخرى وقتله لقرابة ال 100 جندي داخل ثكنتهم .
أراحت العملية الثوار كثيرا وخففت عنهم بعضا من عتاد النظام وقوته العسكرية وأنهكت ما تبقى من النظام في الحي , فبعدما كان هدف الثوار صد محاولات الاقتحام المتكررة للنظام أصبح يفكر الىن بالهجوم والتقدم نحو العاصمة وجعله الهدف القادم بلا شك بحسب قول أحد قادة الجيش الحر :
نبعد في هذا الاجتماع عن ساحة العباسيين قرابة 500 متر واجتماعنا القادم ان شاء الله بقلب الساحة .

d

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى