أخبار العالم

وزيرة دفاع إسبانيا تكشف إمكانية اندلاع “حرب نووية” ومشاركة جيش بلادها بمعارك أوكرانيا

بعد مرور عام كامل على بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، تواصل الدول الغربية مد القوات الأوكرانية بسلاح فيما تصفها روسيا أنها تحولت إلى “حرب بالوكالة”، وسط تحذيرات من احتدام الصراع بين الدول الكبرى وتحوله إلى “حرب نووية”.

 

وزيرة دفاع إسبانيا حول حرب نووية 

 

وفي مؤتمر صحفي، حذرت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليز من استخدام الأسلحة الغربية المقدمة إلى أوكرانيا في استهداف روسيا، مؤكدةً أن الغاية منها هي الدفاع فقط وليس الهجوم.

 

وقالت الوزيرة: “إن الجيش الإسباني لن يتدخل في الحرب إلا إذا كان هناك هجوم على دولة من دول الناتو. ولن تشارك أبدا في الحرب في أوكرانيا”.

 

كما علقت روبليز على فكرة الشراء المشترك من قبل دول الاتحاد الأوروبي للأسلحة والذخيرة لأوكرانيا. “هناك نقص في الذخيرة في جميع البلدان، ويبدو معقولاً ما اقترحه الاتحاد الأوروبي: نحن نتعاون باستمرار مع الدول الأخرى”.

 

من ناحية أخرى استبعدت، روبليز توقع بداية حرب نووية، قائلة: “نعتقد أن هذا السيناريو لن يتحقق لأنه سيكون مأساويا بشكل رهيب للبشرية”.

 

الصين قد تلعب دوراً

 

وأشارت الوزيرة الإسبانية إلى أن الصين يمكن أن تلعب دوراً مهمًا في الوضع المحيط بأوكرانيا في المستقبل، “إذا أظهرت لروسيا أنها قد سلكت الطريق الخطأ”، حسب وصفها.

 

وأشارت روبلز إلى أن إسبانيا سترسل “بطارية صواريخ إلى إستونيا لمدة أربعة أشهر” للقيام بمهام دفاع جوي. وأوضحت أن “التدريبات العسكرية ستبدأ في الأول من أبريل”.

 

يشار إلى أنّ الصين قدمت خطة للسلام في أوكرانيا، بينما كانت الدول الغربية ق أعلنت عن إرسال أسلحة ثقيلة ونوعية بهدف مساعدة القوات الأوكرانية بالتصدي للهجمات الروسية.

 

وزيرة دفاع إسبانيا تكشف إمكانية اندلاع "حرب نووية" ومشاركة جيش بلادها بمعارك أوكرانيا
وزيرة دفاع إسبانيا تكشف إمكانية اندلاع “حرب نووية” ومشاركة جيش بلادها بمعارك أوكرانيا

بالفيديو|| لحظات هروب سفيرة إسرائيل في إسبانيا أمام مؤيدين لفلسطين وردة فعلها 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى