أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مجلس النواب المصري يفوّض السيسي بالإجماع للتدخل في ليبيا عسكريًا

وافق مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، بالإجماع على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية بمهام قتالية خارج حدود البلاد، في إشارة للتوجه نحو ليبيا للقتال إلى جانب قوات الجيش الوطني الليبي “حفتر” ضد قوات الوفاق الليبية “السراج” ومن خلفها تركيا.

مجلس النواب المصري يوافق على التدخل العسكري في ليبيا

وعقد مجلس النواب المصري جلسة سرية أتبعها ببيان جاء أشار فيه إلى أنَّ الأمة المصرية وعلى مر تاريخها أمة داعية للسلام، لكنها لا تقبل التعدي عليها أو التفريط بحقوقها، وهي قادرة بمنتهى القوة على الدفاع عن نفسها وعن مصالحها وأشقائها وجيرانها من أي خطر أو تهديد.

وشدد البيان على أنَّ القوات المسلحة المصرية وقيادتها المتمثلة بالقائد العام للجيش والقوات المسلحة ورئيس البلاد، عبد الفتاح السيسي، لديها الرخصة الدستورية والقانونية لتحديد زمان ومكان الرد على هذه الأخطار والتهديدات.

ولفت البيان إلى موافقة المجلس على إرسال الجيش المصري في مهام قتالية خارج حدود الدولة للدفاع عن الأمن القومي المصري “في الاتجاه الاستراتيجي العربي ضد أعمال الميليشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية” إلى حين انتهاء مهمة القوات.

واستعرض المجلس خلال جلسته السرية مخرجات اجتماع مجلس الدفاع الوطني الذي انعقد، صباح أمس الأحد، برئاسة، عبد الفتاح السيسي، والتهديدات التي تتعرض لها الدولة من الناحية الغربية (جهة ليبيا)، وما يمثله ذلك من تهديد للأمن القومي المصري.

في حين حضر الجلسة كلًا من وزير شؤون المجالس النيابية المستشار، علاء فؤاد، ومساعد وزير الدفاع، اللواء، ممدوح شاهين.

مجلس النواب المصري يفوّض السيسي بالإجماع للتدخل في ليبيا عسكريًا
مجلس النواب المصري يفوّض السيسي بالإجماع للتدخل في ليبيا عسكريًا

مناورة “الحسم 2020” المصرية

وتأتي هذه التحركات بعد أيام من مناورة “الحسم 2020” المصرية، التي حاكت التصدي للقوات التركية في مدينة سرت الليبية، والتي تواجهها تركيا بحشودات ضخمة لقوات حكومة الوفاق الوطني “قوات السراج” المدعومة تركيًا، وتصريحات تؤكد على نية تركيا السيطرة على سرت بأي ثمن كان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى