أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عز يكشف كيف أنقذت توجيهات السيسي مصر من “أزمةٍ كبرى”

أعلن أمين عام اتحاد الغرف التجارية في مصر علاء عز، اليوم الجمعة، بأن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO لأسعار الغذاء “انخفض بنسبة 8.6% وهو الانخفاض الشهري الرابع على التوالي”، فيما كشف عضو مجلس النواب مصطفى بكري حقيقة ما أشيع مؤخراً عن شراء السيسي طائرة جديدة باهظة الثمن.

“توجيهات السيسي أنقذت مصر”

في تصريحات صحفية، أوضح عز أن المؤشر “تراجع إلى أقل من مستويات ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مسجلاً أدنى مستوياته منذ يناير/كانون الأول 2022، إلا أنه مازال أعلى مما كان عليه في نفس الفترة من عام 2021 بنسبة 13.1%”، مضيفاً “من المتوقع استمرار الانخفاض خلال الأشهر القادمة ليقارب أسعار العام الماضي”.

وأشار بأن “التوجيهات الاستباقية للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع بدء جائحة كورونا بزيادة السعات التخزينية ورفع حجم المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية والمواد البترولية من 3 أشهر إلى من 6 إلى 9 أشهر، قد ساعد مصر فى تجاوز الأزمة العالمية التي ارتفعت أثناءها الأسعار إلى أرقام لم يشهدها العالم”.

وتابع: “كما وفر لمصر المليارات بسبب خفض الاستيراد أثناء تلك الفترة لنبدأ في تعويض ما تم استهلاكه الآن بأسعار أقل كثيراً خاصة وأن مصر تستورد أكثر من 50% من الغذاء ونفس النسبة لمستلزمات الإنتاج”.

كما أوضح المسؤول المصري بأنه قد تم إنشاء صوامع ضخمة للحبوب وصهاريج عملاقة للزيوت والمواد البترولية، بخلاف التوسع في الزراعة للمحاصيل الرئيسية من خلال استصلاح مليون ونصف فدان بخلاف التوسع الأفقي لزيادة الإنتاجية للفدان، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

اقرأ أيضاً: السيسي وبرامج الطبخ: إحنا محتاجين حد يعلمنا ناكل؟!

بكري يكشف حقيقة طائرة السيسي الجديدة

على صعيدٍ متصل، كشف عضو مجلس النواب مصطفى بكري، حقيقة ما أشيع مؤخراً عن شراء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لطائرة رئاسية جديدة بحوالي 500 مليون دولار في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

وقال: “إننا أمام كمية من الشائعات لا حصر لها تستهدف البلاد، وتروجها اللجان الإلكترونية، ونعرف مَن وراءها ويدفعها، وللأسف هناك من يردد هذه الشائعات، حتى لو بحسن نية، علينا أن ندرك أن الرئيس السيسي حريص على القرش أكتر من أي أحد”.

وفنَّد بكري هذه الشائعات حول الطائرة، وقال إن “مؤسسة الرئاسة لديها طائرة واحدة ايرباص 340، والشركة قالت إن هذه الطائرة ليس لها صلاحية حتى نهاية العام الجاري”.

وأوضح أن طائرة الرئاسة في أي بلد ليست مجرد وسيلة نقل، ولكنها لابد أن تكون مجهزة بغرفة عمليات ووسائل الاتصال وأنظمة حماية.

وتابع: “الرئيس يتنقل داخل مصر بطائرات الهليكوبتر التابعة للجيش، لذا تم التعاقد على طائرة ايرباص بـ240 مليون دولار، علماً بأنه كان يمكن أن يتعاقد على طائرة أكثر جاهزية بـ500 مليون دولار كما زعمت الشائعات، ولكن الرئيس لا يحب البهرجة، وأيضاً ليس هناك أسطول طائرات تابع للرئاسة، هي طائرة واحدة فقط”.

بكري مضى في القول: “نحن مستهدفون من قوى داخلية وخارجية، والحقيقة دائماً في صفنا وصف الشرفاء من هذا الوطن”.

وختم تصريحه: “خلوا بالكم من الشائعات التي تستهدف بلدكم”.

يُشار إلى أن الكشف عن شراء الرئاسة المصرية طائرة جديدة، أثار موجة انتقادات واسعة في مصر، لا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

عز يكشف كيف أنقذت توجيهات السيسي مصر من "أزمةٍ كبرى"
عز يكشف كيف أنقذت توجيهات السيسي مصر من “أزمةٍ كبرى”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى