أخبار العالم

بريطانيا تستعين بـ الذكاء الاصطناعي لمعالجة قضايا طلبات اللجوء “غير المحسومة”.. صحيفة تكشف تفاصيل المخطط

لاستكشاف سُبل أسرع لمعالجة قضايا طلب اللجوء غير المحسومة، التي يبلغ عددها 138.052 قضية، قالت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم السبت، إن وزارة الداخلية البريطانية تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تقليل تراكم طلبات اللجوء، ولهذا ستطلق “هاكاثون”.

بريطانيا تستعين بـ الذكاء الاصطناعي

و”هاكاثون” هو عبارة عن حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، مدته ثلاثة أيام لاستكشاف سُبل أسرع لمعالجة قضايا طلب اللجوء غير المحسومة.

بحسب الصحيفة البريطانية، ستجمع الحكومة خبراء أكاديميين وتقنيين وموظفي خدمة مدنية ورجال أعمال لتشكيل 15 فريقاً متعدد التخصصات وتكليفهم بالعصف الذهني لإيجاد حلول للتراكم.

كما ستجري دعوة الفرق للتنافس من أجل العثور على أكثر الحلول ابتكاراً، وتقديم أفكارهم أمام لجنة من القضاة.

ويستمد الهاكاثون الإلهام من نهج وادي السيليكون في حل المشكلات، حيث سينعقد في لندن خلال شهر مايو/أيار.

ولفتت الصحيفة إلى أن المحادثات التمهيدية قبل الحدث شهدت نقاش إحدى الوسائل الممكنة لتسريع معالجة طلبات اللجوء، وذلك من خلال تحديد إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في التفريغ الكتابي لقاعدة البيانات الضخمة بوزارة الداخلية وتحليلها لتحديد الاتجاهات البارزة.

ووعد المسؤولون بأن الجلسات “ستستكشف كيف يُمكن أن تساعد معالجة اللغة الطبيعية، والذكـاء الاصطناعي، في تبسيط العمليات المستخدمة لإنهاء تراكم طلبات اللجوء”.

شكوك في مدى توافق استخدام الذكاء الاصطناعي مع التزام الوزارة

في سياق متصل، قالت الصحيفة إن أخبار الحدث “أثارت حالة عدم ارتياح بين محامي الهجرة والأكاديميين، الذين شككوا في مدى توافق استخدام الـذكاء الاصطناعي مع التزام وزارة الداخلية المعلن، الذي يتمثل في تذكير العاملين على قضايا اللجوء بأن كل طلب لجوء يحمل قصة إنسان وراءه، ويجب على جميع الموظفين العاملين على معالجة طلبات اللجوء حالياً إتمام تدريب الوجه وراء القضية، من أجل التأكيد على الرسالة التي تُفيد بأنهم يتعاملون مع أشخاص لا أرقام”.

وكانت الوزارة قد اضطرت سابقاً للتخلي عن استخدام خوارزمية لاتخاذ قرارات التأشيرة عام 2020، بعد أن كشف نشطاء عن تحيز عنصري في برمجة الخوارزمية.

هذا ويأتي البحث عن النهج الجديد بالتزامن مع محاولة وزارة الداخلية الوفاء بالالتزام الصارم الذي أدلى به رئيس الوزراء ريشي سوناك، عندما وعد بتصفية تراكم طلبات اللجوء التي وصلت إلى 92 ألف قضية قديمة، وذلك قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

لكن زيادة تراكم طالبي اللجوء الذين ينتظرون البتّ في قضاياهم يمثل مشكلة ضخمة بالنسبة للحكومة، وكذلك الأشخاص الذين ينتظرون استيضاح وضعهم، وفقاً للغارديان.

الذكاء الاصطناعي
بريطانيا تستعين بـ الـذكاء الاصطناعي لمعالجة قضايا طلبات اللجوء “غير المحسومة”.. صحيفة تكشف تفاصيل المخطط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى