الشأن السوري

من جسد الثورة السورية … كفرزيتا

مقدمة :
تقع بلدة كفرزيتا إلى الشمال الغربي من مدينة حماة على بعد 38 كم عن مركز المدينة , وتتبع إداريا لمنطقة محردة في محافظة حماة  وتبلغ مساحتها وفق  المخطط التنظيمي/462/هكتار.
يبلغ عدد سكان بلدة كفرزيتا بحسب اخر احصائيات أجريت قبل الثورة السورية 27800 نسمة  وجميعهم من المسلمون السنة ، وتأتي تسمية هذه البلدة نسبة لمهنة عصر زيت الزيتون التي تشتهر بها المنطقة، وكانت أيضا تشتهر بمصابيح الزيت حيث كانت كفرزيتا تعرف قديماً باسم الزيتية.

الحراك السلمي والعسكري :
بدأت أول مظاهرة في البلدة بتاريخ  22-4- 2011 من مسجد أبو بكر الصديق ( المسجد الكبير )  هتف فيها المتظاهرون  للحرية وطالبوا بإسقاط النظام.
فيما تعتبر أشهر مظاهرة خرجت في البلدة مظاهرة جمعة النصر لشاما ويمننا  بــ30/9/2011 حيث سقط  7 شهداء و95 جريح نتيجة استهداف قوات النظام للمتظاهرين العزل بالبنادق والرشاشات , الامر الذي دفع سكان البلدة لحمل السلاح والدفاع عن انفسهم وبلدتهم وبذلك .
بدأ الحراك العسكري في البلدة بتاريخ 1/10/2011  حيث  قام عدد من الشباب بالرد على المجزرة التي وقعت بتاريخ 30/9/2011 وبدأوا بالاشتباك مع قوات النظام بالبنادق والكلاشنكوف وبنادق الصيد حيث تمكنوا من قتل عدد من قوات النظام  والانسحاب، بعدها بفترة أصبح العمل العسكري أكثر تنظيماً حيث تشكلت كتيبة الفتح في أوائل عام الـ2012 بقيادة النقيب المنشق “أسامة خالد الواصل” و كانت تضم 12 ضابط منشق وعدد من العساكر المنشقين والمدنيين، ثم توالت بعدها التشكيلات العسكرية والكتائب وكان آخرها لواء سيف الله الفصيل الابرز في هذه البلدة في الوقت الراهن.

خاتمة :
يبلغ عدد شهداء بلدة كفرزيتا  350  شهيد  في حين يبلغ عدد المعتقلين300 معتقل.، كما تبلغ نسبة الدمار بين  90-95 % بين دمار في البنية التحتية وتهدم كامل للمنازل وأضرار في الطرق الرئيسية ناتجة عن استخدم النظام لكافة أنواع الأسلحة في قصف البلدة من صواريخ فراغية وعنقودية  كما استخدم السلاح الكيماوي بقصف البلدة اكثر من مرة.

 

كفرزيتا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى