أخبار العالمخبر عاجل

تدخل أمريكي عاجل بعد اشتباكات دامية بين أرمينيا وأذربيجان

تدخلت واشنطن لدعوة كل من أرمينيا وأذربيجان إلى وقف القتال وبدء محادثات سلام بين البلدين، بعد اشتباكات دامية بين الطرفين أدت لسقوط قتلى وجرحى على حدودهما المشتركة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن أكد للجانبين الأرميني والأذربيجاني ضرورة وقف القتال وبدء محادثات سلام.

وأضافت أن بلينكن بحث مع رئيس الوزراء الأرميني الأعمال العسكرية على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، كما حث الرئيس الأذربيجاني على وقف الأعمال العدائية.

وبوقت سابق من اليوم، أعلنت أذربيجان أنها حققت أهدافها العسكرية على الحدود مع أرمينيا في أعقاب أسوأ جولة من القتال بين البلدين منذ حرب 2020.

وقالت الرئاسة الأذربيجانية في بيان عقب اجتماع الرئيس إلهام علييف مع القيادة العسكرية إن “الاستفزازات التي قامت بها القوات الأرمنية على الحدود بين البلدين تم صدها، كل الأهداف تحققت”، مشيرا إلى أن “مسؤولية التصعيد تقع بالكامل على القادة السياسيين الأرمن”.

جاء هذا التصريح بعد اندلاع اشتباكات مسلحة على الحدود بين البلدين الليلة الماضية، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى لدى الجانبين، وتبادلت يريفان وباكو الاتهامات بالتسبب في تصعيد التوتر.

واشنطن تدخل خط التوتر بين أرمينيا وأذربيجان
واشنطن تدخل خط التوتر بين أرمينيا وأذربيجان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى