سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

الرئيس السريلانكي يصل دولة لا تمنح حق اللجوء لأحد.. وهذا ما حدث لكرسي راجاباكسا

بعد فترة وجيزة من إقامته في جزر المالديف عقب فراره من كولومبو، وصل الرئيس السريلانكي المستقيل غوتابايا راجاباكسا، اليوم الخميس، إلى سنغافورة على متن طائرة سعودية، في وقت تعاني بلاده من أزمة اقتصادية خانقة واضطرابات سياسية.

الرئيس السريلانكي يصل سنغافورة

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أعلن مسؤولون في جزر المالديف أن رئيس سريلانكا سيغادر إلى سنغافورة ثم إلى السعودية.

الرئيس السريلانكي يصل دولة لا تمنح حق اللجوء لأحد.. وهذا ما حدث لكرسي راجاباكسا
الرئيس السريلانكي يصل دولة لا تمنح حق اللجوء لأحد.. وهذا ما حدث لكرسي راجاباكسا

إلى ذلك، نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصدر أمني رفيع المستوى في كولومبو، إن الرئيس غوتابايا راجاباكسا، الذي يواجه أزمة “غادر جزر المالديف على متن طائرة متجهة إلى سنغافورة الخميس”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في سنغافورة تعليقاً على وصول راجاباكسا: “لقد تأكد أنه تم السماح للرئيس السريلانكي بدخول سنغافورة في زيارة خاصة”.

وأضافت الوزارة في بيان: “لم يطلب (أي راجاباكسا) اللجوء ولم يتم منحه أي لجوء”، متابعةً “سنغافورة عموماً لا تمنح طلبات لجوء”.

هل يتوجه الرئيس السريلانكي إلى السعودية؟

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الخميس، عن مسؤولين في جزر المالديف إن “رئيس سريلانكا سيستقل طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى سنغافورة ثم إلى السعودية”.

كما قال مصدر أمني لشبكة “سي إن إن” إنَّ “راجاباكسا كان في جزر المالديف لما يزيد قليلاً عن 24 ساعة بعد فراره من كولومبو”، مضيفاً “الوجهة النهائية للرئيس غير واضحة، ولكن بعد أن قيل إنه كان على متن رحلة سعودية، أثارت التكهنات بأن وجهته النهائية قد تكون المملكة العربية السعودية”.

ويوم الأربعاء الفائت، غادر رئيس سريلانكا البلاد على متن طائرة عسكرية، وسط احتجاجات حاشدة ضد تردي الأوضاع الاقتصادية.

وسبق أن أعلن رئيس البرلمان ماهيندا أبيواردانا، السبت الماضي، أن راجاباكسا وافق على إعلان تنحيه بتاريخ 13 يوليو/ تموز الجاري.

ويأتي هذا التطور بعد يومين من اقتحام آلاف المتظاهرين القصر الرئاسي في العاصمة كولومبو، وإضرام النار في منزل رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغه، الذي وافق على الاستقالة هو الآخر بعد تشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسة بتاريخ 15 يوليو الجاري، وانتخاب رئيس جديد للبلاد في 20 يوليو.

ماذا حصل لكرسي الرئيس؟

بعد فرار الرئيس السريلانكي، أضحى كرسي الرئاسة قبلة للمحتجين الراغبين في التقاط صور تذكارية للحظة التاريخية التي يعيشونها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو عدّة تظهر مئات السريلانكيين وهم يتناوبون لالتقاط الصور على كرسي الرئيس.

حظر تجوال في سيرلانكا

مددت السلطات في سريلانكا فرض حظر التجول في العاصمة كولومبو حتى صباح الجمعة، وسط مطالبات باستقالة الرئيس راجاباكسا بعد فراره من البلاد.

وقالت إدارة المعلومات السريلانكية في بيان، إن “حظر التجول سيظل سارياً من ظهر الخميس حتى الساعة 5 صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (23:30 تغ) “.

وتعاني سريلانكا منذ عدة أشهر نقصاً حاداً في الغذاء والوقود والأدوية، وهي أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلال البلاد عام 1948، بعد أن أدت جائحة كورونا إلى انخفاض كبير في عائدات السياحة والتحويلات المالية من المغتربين.

مواضيع ذات صِلة : خطوة جديدة من المتظاهرين في سريلانكا ورئيس البلاد الفار قد يلجأ لإحدى دولتين عربيتين

كما تواجه البلاد المثقلة بالديون أوضاعاً اقتصادية ومالية متفاقمة، ناتجة عن ارتفاع خدمة الدين وتراجع المداخيل المالية الناجمة عن تأثير الوباء، وعجز عن الاستيراد لعدم توفر النقد الأجنبي.

شاهد أيضاً : سريلانكا تواجه “كارثة بيئية مروعة” مع غرق سفينة حاويات بعد حريق دام 12 يومًا

الرئيس السريلانكي يصل دولة لا تمنح حق اللجوء لأحد.. وهذا ما حدث لكرسي راجاباكسا
الرئيس السريلانكي يصل دولة لا تمنح حق اللجوء لأحد.. وهذا ما حدث لكرسي راجاباكسا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى