الصحة

تشنج العضلات قد يكون إشارة لأمراض خطيرة وليس عرضاً عابراً

يتعامل كثيرون مع تشنج العضلات على أنه عارض عابر يمكن التعامل معه منزلياً دون اللجوء إلى الفحص الطبي إلا في حالاته المتقدمة والمتكورة، إلا أن الدراسات دلت على أنه يمكن أن يكون إشارة لأمراض خطيرة.

تشنج العضلات قد يكون إشارة لأمراض خطيرة
تشنج العضلات قد يكون إشارة لأمراض خطيرة

تشنج العضلات إشارة لمرض آخر

قال الدكتور، يوري أدروسوف، أخصائي طب الأعصاب، إن تشنج العضلات الذي يحصل قد يكون علامة على نوبات الصرع أو حصول اضطراب عضلي.

وأضاف: ” يجب الانتباه إلى التشنجات، خاصة إذا بدأت في عضلات الرأس والوجه والرقبة والذراعين، لأن هذه التشنجات يمكن أن تشير إلى خلل التوتر العضلي الرمعي (متلازمة الرمع العضلي) وارتجاج عضلي”.

وتابع “إذا لا حظ الشخص أي تشنجات عضلية، وحركات لا إرادية ورعشة تبدأ تنتشر في عضلات الرأس والوجه والرقبة أو الذراعين، فهذه علامة سيئة للغاية وتنذر بالخطر”.

اقرأ أيضاً: تعرف على أمراض القلب النفسية وأسبابها وطرق العلاج

 

وأكد الدكتور، على أن تشنج العضلات يحصل في عضلات الساقين عادة، بسبب مشكلات في العظام.

وأوضح “تحصل التشنجات في الساقين بسبب الأقدام المسطحة، وتشوه الكعبين والحوض، وانحراف العمود الفقري وغير ذلك”.

ولفت إلى أنه يمكن أن تظهر التشنجات العضلية نتيجة نقص عنصر البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الجسم، وأيضاً بسبب استخدام أحذية غير مريحة.

اقرأ أيضاً: استنشاق البخار إحداها.. طرق سهلة لإيقاف العطاس

أعراض تشنج العضلات

أعراض تشنج العضلات الأكثر شيوعاً هي ألم العضلات الحاد والمفاجئ المصاحب بتقلص وتشنج العضلة، ويمكننا في بعض الأحيان أن نرى في الفحوصات أنسجة عضلية متصلبة وبارزة من تحت الجلد.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تلقي نوعين مختلفين من اللقاحات المضادة لكورونا؟

 

في الحالات التي يحدث فيها التشنج بوتيرة عالية، يسبب شعوراً لا يحتمل، بعدم الارتياح، ولا يتحسن الوضع بعد علاج تشنج العضلات الذاتي، وعندما لا تكون له علاقة بالنشاط الجسدي فمن المفضل التوجه لاستشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى