أخبار العالم

هل طلبت أمريكا فعلاً تأجيل اجتياح غزة لسبب يتعلق بمصر.. صحف غربية تكشف

وسط تناقص مهلة الـ 24 ساعة التي منحتها إسرائيل أمس لسكان شمال غزة من أجل إخلاء منازلهم، والتوجه جنوباً، في إشارة إلى احتمال تنفيذ اجتياح بري، كشفت مصادر غربية، اليوم السبت، بأن أمريكا طالبت بتأجيل العملية لسبب يتعلق بمصر، وهذا ما نفاه مسؤول أمريكي بوقتٍ لاحقٍ.

– هل طلبت أمريكا فعلاً تأجيل اجتياح غزة

وفقاً لما نقلته قناة “فوكس نيوز” وصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم السبت، فإن تلك المصادر أوضحت أن واشنطن، التي أوفدت وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، أمس، إلى إسرائيل، طلبت من تل أبيب تأجيل أي “خطة للغزو” ريثما يتم فتح ممر إنساني آمن من غزة نحو مصر، عبر معبر رفح، 

إلا أن مسؤولاً رفيعاً في وزارة الخارجية الأمريكية نفى تلك المعلومات، وقال في مقابلة مع شبكة NBC الأمريكية، اليوم السبت: إن الولايات المتحدة لم تحث إسرائيل على تأجيل عمليتها البرية.

وأضاف: أن بلاده تعتقد أن إسرائيل تحاول تقليل الضرر الذي قد يلحق بالمدنيين إلى الحد الأدنى، ولكن بالنظر إلى استمرار الهجمات الصاروخية من غزة منذ أسبوع، فإن لدى إسرائيل حاجة وحقاً وواجباً للرد وفقاً للطريق التي تعتبرها ضرورية.

وأتى ذلك، بعدما أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أمس، أن بلاده تسعى إلى فتح ممر آمن عبر معبر رفح نحو مصر لخروج المواطنين الأمريكيين والأجانب، كما تركز على إنشاء مناطق آمنة في غزة بالتنسيق مع المنظمات الدولية ودول أخرى، لكنه أقر بأن العمل لا يزال جارياً على التفاصيل.

رفض مصري

يتوقف فتح هذا الممر الآمن على موافقة مصر التي تصر على إدخال المساعدات أولاً إلى قطاع غزة المحاصر، رافضة تهجير سكانه وتفريغه.

وقال المسؤول الرفيع: إن المناقشات الأمريكية مع القاهرة ركزت على المواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب، لكنها لم تتضمن نفس المساعي بالنسبة للفلسطينيين.

وجاء هذا، بعدما حث الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، في إنذار عاجل “كافة سكان شمال غزة على إخلاء منازلهم والتوجه جنوباً، وعدم العودة قبل إبلاغهم”.

في حين حذرت مصر، الدولة العربية الوحيدة التي لها حدود مشتركة مع غزة، والأردن، المتاخمة للضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، من إجبار الفلسطينيين على ترك أراضيهم.

وعكست تلك المخاوف العربية العميقة الجذور من أن الحرب الدائرة في الوقت الراهن بين إسرائيل وحماس في غزة قد تؤدي إلى موجة جديدة من النزوح الدائم من الأراضي التي يريد الفلسطينيون بناء دولتهم المستقبلية عليها.

هل طلبت أمريكا فعلاً تأجيل اجتياح غزة لسبب يتعلق بمصر.. صحف غربية تكشف
هل طلبت أمريكا فعلاً تأجيل اجتياح غزة لسبب يتعلق بمصر.. صحف غربية تكشف

اقرأ أيضاً:

))شاهد: أول فيديو لنزوح جماعي للفلسطينيين من شمال غزة

)) “بضوء أخضر أمريكي”.. مجلس الحرب الإسرائيلي يوصي بالاستعداد لمواجهة على الجبهة الشمالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى