أخبار العالمموجز الاخبار

بوغدانوف يتحدث عن متابعة بوتين شخصياً لقضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين يولي اهتماماً شخصياً بقضية إطلاق سراح الرهائن لدى حماس. 

 

بوغدانوف يتحدث عن متابعة بوتين لقضية غزة 

 

وقال: “نحن نتواصل مباشرة معهم (مع ممثلي حماس). أنا أتصل بهم عبر الهاتف بانتظام. أحياناً نعلن عن ذلك، وأحياناً لا. هذا هو محور اهتمامنا الدائم وجهودنا وقراراتنا. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الموضوع يخضع لمتابعة شخصية من جانب الرئيس الروسي، الذي التقى هنا مع قيادة طائفتنا اليهودية، بيرل لازار وألكسندر بورودا”. 

 

وذكر بوغدانوف أنه لا يوجد سوى ثلاثة رهائن من الجنسية الروسية، وهم رجال شباب نسبياً. وقال: “ولكننا نطرح موضوع إطلاق سراح رهائن آخرين من أقارب المواطنين الروس الذين نجوا من المحرقة. وكذلك بناء على طلب بعض الدول الأجنبية، فإننا نتحدث أيضا عن هذا الأمر مع ممثلي الجناح السياسي لحركة حماس”. 

 

وأوضح بوغدانوف أن الجانب الروسي سيعقد محادثات عاجلة مع ممثل حماس الذي سيحضر اللقاء الفلسطيني في موسكو حول إطلاق سراح الرهائن. 

 

وقال: “أمس تحدثت مع الحاخام الأكبر لروسيا بيريل لازار، وقلت له أيضا: سنستغل فرصة الاتصال الجديدة مع ممثل حماس، الذي سيحضر اللقاء الفلسطيني الداخلي، من أجل التحدث معهم مرة أخرى وبشكل عاجل حول مشكلة إطلاق سراح الرهائن”. 

 

اجتماع الأطراف الفلسطينية بروسيا 

 

وفي 16 فبراير، أعلن بوغدانوف أن اجتماعاً فلسطينياً سيجري في موسكو في الفترة من 29 فبراير إلى 1-2 مارس. وأشار إلى أن الاتصالات تجري في عدة عواصم، لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.  

 

وأكد بوغدانوف أنه بفضل جهود روسيا، تم إطلاق سراح المواطنين الروس. وقال: “لكن هذا لا يعتمد على حماس فقط، بل يعتمد على الاتفاقات المبرمة بينها وبين الإسرائيليين من خلال وسطاء. ونحن أيضاً نمثل حلقة في الوساطة، لكن هناك يعمل القطريون والمصريون وآخرون. هناك اتصالات: في باريس، وفي القاهرة هناك اتصالات بين الإسرائيليين وحماس”. 

 

وقال نائب الوزير الروسي: “الأمر لا يتعلق بتحرير الرهائن فقط، بل يتعلق بوقف القصف. لأنه في ظل القصف، لا يستطيع الصليب الأحمر الدولي العمل هناك”، وذكر بأن الصليب الأحمر يشارك في التنفيذ العملي لاتفاقيات إطلاق سراح الرهائن.

 

بوغدانوف يتحدث عن متابعة بوتين شخصياً لقضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس
بوغدانوف يتحدث عن متابعة بوتين شخصياً لقضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى