الشأن السوري

ملخص الحسكة اليومي 29-9-2015

الوضع العام:
بدأ صباح يوم الاثنين وفد من ‹الإدارة الذاتية› في ‹مقاطعة الجزيرة› مؤلف من رئيس هيئة التربية والتعليم محمد صالح عبدو والرئيس المشترك للمجلس التشريعي حكم خلو ورئيس هيئة الدفاع عبدالكريم ساروخان ورئيسة هيئة المرأة أمينة عمر ورئيس هيئة شؤون الشهداء ريزان كلو بجولة على المدارس في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا وذلك للإشراف على عملية توزيع المناهج الخاصة بـ ‹الإدارة الذاتية› والتي تعتمد على اللغة الكردية واعتمادها في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.
يذكر أن مديرية التربية في محافظة الحسكة كانت أبلغت الكادر التدريسي في المدارس الابتدائية بالوقوف عن الدوام بشكل كامل في العديد من مدارس مدينتي الحسكة والقامشلي.
من جهة اخرى استولت قوات الآسايش على عربة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بعد إفشال محاولة لعناصر التنظيم التقدم نحو قرية الجفر على طريق تل تمر”جبل عبد العزيز غربي مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.
وبحسب المصادر إن وحدات حماية الشعب وقوات الآسايش التابعة لـ ‹الإدارة الذاتية› أفشلت محاولة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية التقدم نحو قرية الجفر والسيطرة عليها فيما أسفرت الاشتباكات عن سقوط ثلاثة قتلى من التنظيم والاستيلاء على عربة من نوع BMB.
في السياق تمكنت وحدات حماية الشعب والمرأة من إحباط هجوم لتنظيم الدولة الإسلامية على قرية جفر في جبد عبد العزيز, وحسب المعلومات ان قوات وحدات حماية الشعب احبطت الهجوم وقتلت عنصرين من تنظيم الدولة فضلا إلى أنها استولت على مصفحة عسكرية وذخائر.
يشن تنظيم الدولة هجمات متواصلة على مواقع وحدات حماية الشعب والمراة في جبل كزوان” عبد العزيز الا ان قوات وحدات حماية الشعب تحبطها كل مرة.
ويلتجئ تنظيم الدولة على هجمات الكر والفر بالاضافة الى انه يشن هجماته بالسيارات المفخخة واخرها كان الهجوم على مدينة سرى كانيه”راس العين”ومدينة الحسكة مما اسفر عن استشهاد واصابة عدد من المدنيين.
ويذكر ان قوات التحالف الدولي تشن غاراتها الجوية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في مدن الجزيرة بشكل متواصل.
من جهة اخرى انفجار مستودع ذخيرة لتنظيم الدولة ومقتل عدد من افرادة في ناحية الهول بريف الحسكة الشرقي, في هذا الاثناء سقط العشرات من تنظيم الدولة الاسلامية بين قتيل ومصاب جراء انفجار مستودع اسلحة وذخيرة للتنظيم الدولة الاسلامية في ناحية الهول شرق مدينة الحسكة 30كم.
وبحسب المعلومات ان الانفجار تسبب بوقوع اضرار مادية كبيرة في منازل وممتلكات المواطنيين المجاورة للمستودع كما يتخذ تنظيم الدولة من الاهالي في مناطق وجوده دروعا بشرية ويعتمد الى الاستيلاء على منازل المواطنيين والدارس والمنشئات العامة لتخزين اسلحتة وذخيرتة بداخلها
على الصعيد العسكري:
اشتباكات بين وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم الدولة الاسلامية في قرية اسكندرون بمحيط بلدة تل حميس بريف الحسكة.

11755831_641861465949139_7394527819176542742_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى