منوع

شاهد|| فيديو “مخجل” خلال بث مباشر.. صاروخ “يتمرد” رغم انتهاء العد التنازلي لإطلاقه

في موقف وصف بـ”المخجل”، ألغت شركة “بي إل دي سبيس” الإسبانية تجربة إطلاق صاروخها “ميورا 1” القابل لإعادة الاستخدام إلى الفضاء في اللحظة الأخيرة، في وقت مبكر من السبت.

– صاروخ “يتمرد” رغم انتهاء العد التنازلي لإطلاقه

وفقاً لتقارير إعلامية، فإن الحادثة تمثل أحدث انتكاسة للمحاولات الأوروبية لتطوير قدرات القارة لإرسال حمولات صغيرة إلى الفضاء.

حيث أظهرت صور إلغاء عملية الإطلاق في هيوليفا جنوب غربي إسبانيا، بعد أن وصل العد التنازلي إلى الصفر، مع اندلاع اللهب والدخان لفترة وجيزة من منصة الإطلاق.

وبهذا الصدد، قال راؤول توريس الرئيس التنفيذي للشركة وأحد مؤسسيها في بيان: “نجحت 99.9 % من الإجراءات، لكن إطلاق صاروخ يعد أمر غاية في الصعوبة، لكننا نقترب أكثر فأكثر، سنبذل جهداً أكبر مرة أخرى”.

فيما قالت الشركة: إن الإطلاق توقف بسبب خطأ في تحرير الكابلات.

أوروبا والفضاء

ذكرت تقارير إعلامية أن مهمة الإطلاق هذه التي تمت من مركز عسكري لأبحاث الفضاء كانت هي الأولى من نوعها في أوروبا الغربية، فقد أصبحت جهود أوروبا لتطوير قدرات لإرسال أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء محور اهتمام كبير، خاصةً بعد إخفاق شركة “فيرجن أوربت” في إطلاق صاروخ إلى المدار من الأراضي البريطانية في يناير الماضي.

أما الصاروخ “ميورا 1” فقد أنتجته شركة “بي إل دي سبيس” وجرت تسميته على اسم سلالة من الثيران المقاتلة، ويعادل ارتفاعه مبنى من 3 طوابق، ولديه سعة شحن تصل إلى 100 كيلوغرام، ويمكن استخدامه أيضًا لإجراء تجارب انعدام الجاذبية.

وتم تأجيل محاولة سابقة لتجربة إطلاق في آواخر مايو الماضي، بسبب قوة الرياح على ارتفاعات عالية، فيما جاءت الانتكاسة بعد ساعات من تأجيل الإطلاق الأخير لأكبر صاروخ فضاء أوروبي، “أريان 5″، من مركز كورو في جويانا الفرنسية.

وقالت شركة “أريان سبيس” المشغلة إنها اكتشفت مشكلة في إحدى الوظائف الأساسية بالصاروخ وقررت تأجيل الإطلاق.

وأضافت عبر “تويتر” أن التحليلات جارية لتحديد موعد إطلاق جديد، بانتهاء عمل الصاروخ “أريان 5″، تبقى أوروبا بدون آلية مستقلة للوصول إلى الفضاء لعدة أشهر، بعد تأجيل تشغيل الصاروخ “أريان 6”.

شاهد|| فيديو "مخجل" خلال بث مباشر.. صاروخ "يتمرد" رغم انتهاء العد التنازلي لإطلاقه
شاهد|| فيديو “مخجل” خلال بث مباشر.. صاروخ “يتمرد” رغم انتهاء العد التنازلي لإطلاقه

اقرأ أيضا:

))شاهد|| بضربة دقيقة.. روسيا تدمر معقلاً للقوات الأوكرانية والهجوم المضاد يطال مصفاة نفطية

))شاهد: مطالبات شعبية بمحاسبة شيف مصرية لاصطيادها سمكة القرش وطبخها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى