أخبار العالم العربي

الجيش السوداني يوجه تهماً للدعم السريع.. و”فاغنر” الروسية تحسم مسألة تواجدها في السودان

على وقع ارتفاع حدة الاشتباكات ودوي الانفجارات في محيط القيادة العامة وسط الخرطوم، فضلاً عن محيط المطار ومقر التلفزيون الرسمي، أكد الجيش السوداني أنه مستمر في تأمين مقر القيادة، فيما نفى مؤسس مرتزقة فاغنر الروسية وجود قواته في السودان.

الجيش السوداني يصدر بياناً

وقال العميد نبيل عبدالله الناطق باسم الجيش، للتلفزيون الرسمي، اليوم الأربعاء، إن القوات المسلحة مستمرة في تأمين مبنى القيادة العامة وأداء مهامها.

كما اتهم قوات الدعم السريع بعدم الالتزام بمتطلبات الهدنة، التي أعلن عنها مساء أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أنها ارتكبت “انتهاكات في مروي والخرطوم بحري”.

وكان القتال احتدم مساء أمس الثلاثاء، بعد ساعات قليلة من دخول هدنة بوساطة دولية حيّز التنفيذ، حيث تقاتلت القوتان العسكريتان الكبيرتان في العاصمة، وتبادلتا الاتهام بانتهاك وقف إطلاق النار.

وجاءت الهدنة بعد أيام من الجهود المكثفة التي بذلها كبار الدبلوماسيين في أربع قارات وأثارت الآمال في تجنيب ثالث أكبر دولة أفريقية حرباً أهلية، إلا أن كل جانب فيما يبدو مصر على إلحاق الهزيمة بالآخر.

فاغنر تنفي وجود قوات في السودان

على صعيدٍ متصل، ووسط الجدل والتكهنات حول وجود العديد من قوات فاغنر في السودان داعمة لقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، نفى مؤسس فاغنر يفغيني بريغوجين، الأمر جملة وتفصيلاً .

وقال في تصريحات نشرها عبر قناته في تلغرام: “لا يوجد حالياً مقاتل واحد من فاغنر في السودان، بل منذ أكثر من عامين”، بحسب ما نقلت وكالة تاس.

وكان عدة مسؤولين إقليميين أفادوا في فبراير الماضي بأن الولايات المتحدة كثفت الضغط على السودان من أجل قطع علاقاته مع مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، وفق ما نقلت في حينه وكالة أسوشييتد برس.

يذكر أن شرارة تلك الاشتباكات العنيفة كانت انطلقت السبت الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

لكن قوات الدعم السريع أكدت أنها نسقت مع القوات المسلحة، رافضة سحب تلك الآليات، ليندلع القتال لاحقاً.

اقرأ أيضاً: اتهامات متبادلة بـ”خرق الهدنة”.. والجيش السوداني يعلن السيطرة على مطار مروي

الجيش السوداني
الجيش السوداني يوجه تهماً للدعم السريع.. و”فاغنر” الروسية تحسم مسألة تواجدها في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى