أخبار العالم العربي

خارجية السودان تتهم قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم “غير أخلاقية” ضد عاملات بمنظمات إنسانية

وجهت وزارة خارجية السودان، اليوم الخميس، التهم لقوات الدعم السريع بارتكاب جرائم “غير أخلاقية” ضد عاملات بالمجال الإنساني، مؤكدةً أن انتهاكات هذه القوات بحق السفارات والبعثات الدبلوماسية تتواصل دون اعتبار للهدنة.

– بيان وزارة خارجية السودان

وفي بيانٍ لها، دانت وزارة الخارجية السودانية: “تهجم القوات المتمردة علي مقر السفارة الهندية في الخرطوم واقتحام مكتب السفير ونهب مقتنيات ثمينة ومصوغات ذهبية وسيارة رسمية وحواسيب ومبالغ معتبرة من العملات الحرة”.

وقالت في بيانها: إن “اعتداءات القوات المتمردة على مقار المنظمات الدولية وإقامة الدبلوماسيين تتكرر”، مشيرةً إلى أن وزارة الخارجية تلقت بلاغات بالتعدي علي السفارة الكورية والملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار إقامة الدبلوماسيين السويسرين والقسم القنصلي في السفارة التركية”.

كما أدانت وزارة الخارجية “بأقوى العبارات جرائم العنف الجنسي والتحرش والاغتصاب التي ارتكبتها قوات التمرد ضد عدد من العاملات في منظمات العون الإنساني”.

وأوضح بيان الوزارة أن “انتهاكات القوات المتمردة في احتلال المعامل المركزية والمستشفيات العامة وإفراغها من المرضى تتواصل أيضاً، مما يهدد الصحة العامة وحرمان المواطنيين من تلقي العلاج، والحصول على الدواء”.

وأشارت في بيانها إلى دخول “قوات التمرد إلى مستشفى (حاج الصافي) في بحري وطرد المرضي”.

وإلى ذلك، قالت الخارجية السودانية، إنه “مع اتساع وتعدد أنواع انتهاكات قوات التمرد التي تشمل النهب والترويع والتحرش واستخدام المواطنيين دروعاً بشرية والاعتداءات المتكررة علي السفارات ومقار البعثات الأجنبية واستهداف طائرات الإجلاء، تتطلع وزارة الخارجية إلى أن يصدر المجتمع الدولي الإدانات المستحقة على هذا السلوك، ومواصلة الضغط على قيادة القوات المتمردة بوقف الحرب والانسحاب من المستشفيات والمناطق السكنية والتسليم للقيادة الشرعية للقوات المسلحة”.

والجدير ذكره أن الاشتباكات اندلعت في 15 أبريل / نيسان الفائت بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وأسفرت حتى اليوم عن مقتل 550 شخصاً على الأقل و4926 جريحاً، بحسب بيانات رسمية لوزارة الصحة.

- بيان وزارة خارجية السودان
– بيان وزارة خارجية السودان

اقرأ أيضا:

))السيسي يكشف تأثير الصراع في السودان على مصر ويحذر 

)) بالفيديو|| لحظة استهداف صاعقة من السماء أحد الأشخاص في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى