الشأن السوري

ملخص الحسكة اليومي 19-10-2015

الوضع العام:
لا يزال وضع تلاميذ محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا على حاله بعد إعلان ‹الإدارة الذاتية› تطبيق مناهجها التعليمية على جميع مدارس المرحلة الابتدائية من الصف الأول وحتى الصف الثالث في المناطق الخاضعة لسيطرتها منذ بداية السنة الدراسية الجديدة الأمر الذي واجه انتقادات من منظمات المجتمع المدني قبل أن تقوم مديرية التربية في الحسكة بإغلاق المدارس وسحب الكوادر التدريسية والإدارية ما أثر سلبياً على التلاميذ الذين بقي قسم منهم في المنازل بعيداً عن مقاعد الدراسة.
كما نظمت كل من جمعية وطن الخيرية وجمعية كوبا برعاية منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف ووزارة الصحة السورية احتفالاً ترفيهياً للأطفال في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.
الحفل تضمن فقرات موسيقية وألعاب ومسابقات ترفيهية ومعرضاً للرسم شارك فيه الأطفال الذين حضروا الاحتفال المخصص ضمن برنامج حملة اللقاح ضد شلل الأطفال في المحافظة.
كما نفذت جمعية عطاء الحسكة الخيرية اليوم حملة نظافة تطوعية في كلية الحقوق التابعة لفرع جامعة الفرات في مدينة الحسكة تضمنت تنظيف وتأهيل الحدائق داخل الكلية وإزالة بقايا الأتربة والأوساخ بمشاركة 70 شابا وشابة.
فيما اندلع حريق مساء اليوم الاحد في محل لبيع المحروقات المكررة محليا قرب فرن الصالحية
الحريق ادى لاحتراق المحل بالكامل وتضرر سيارة محملة بالبراميل ونتج عنه اصابة مواطنين بحروق متفاوتة وقد قام فوج اطفاء الحسكة بالسيطرة على الحريق.
من جهة أخرى تنظيم الدولة يوقف بيع النفط بالليرة السورية والبرميل بـ 40 دولار حيث اشترط مؤخرًا دفع ثمن النفط بالدولار الأمريكي حصرًا رغم أنه كان سابقًا يقبل الدفع بالليرة السورية لمن يريد الشراء من الآبار الواقعة تحت سيطرته في الريف الجنوبي لمحافظة الحسكة.
ويأتي ذلك تزامنًا مع إصدار التنظيم قرارًا بمنع تداول العملة السورية الجديدة فئة 1000 و500 ليرة، عازيًا ذلك إلى محاولة إضعاف الاقتصاد السوري.
فيما بدأ تنظيم الدولة مؤخراً بملاحقة الشبان القصر وتجنيدهم والتضييق على الأهالي في مناطق سيطرته في سوريا وذلك بعد تكثيف الضربات الجوية ضد مواقعه من قبل طيران التحالف الدولي العربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من جهة ومن الطيران الروسي من جهة أخرى.

11705177_646569965478289_4375157239955299285_n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى