الشأن السوري

سليماني: لولا إيران لسيطر تنظيم الدولة على كل سوريا

أقيم اليوم الاثنين الثالث والعشرين من مايو أيار الجاري في مدينة كربلاء بالعراق مهرجان بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإصدار المرجعية الدينية في النجف فتوى “الجهاد الكفائي” ضد تنظيم الدولة أشاد المشاركون فيه بهذه الفتوى.

وقال القيادي في الحشد الشعبي سعد السعدي في تصريح لقناة العالم “هذه الفتوى، نعتقد بأنها غيرت مسار التاريخ، كان التاريخ يسير باتجاه الهزائم، وسقوط المحافظات واحدة تلو الأخرى بيد تنظيم الدولة ، وأضاف “أن هذه الفتوى جاءت لتغير الأقدار، وتغير مسار التاريخ ولتعطي الزخم لأبناء المقاومة ولأبناء الشعب العراقي للالتحاق بصفوف المقاومين، والمجاهدين للذود عن حياض الوطن، وعن مقدساته وعن شعبه” بحسب قوله.

وفي سياق متصل قال الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني خلال كلمة ألقاها أمام حشد من طلبة الحوزة في مدينة قم جنوب العاصمة طهران اليوم الاثنين، إن التدخل العسكري لبلاده في سورية منع تنظيم الدولة من السيطرة على كامل الأراضي السورية، على حد تعبيره.

واعتبر خلال كلمته في مدينة قم أن “دعم طهران لنظام بشار الأسد، هو الذي أجبر أمريكا على التراجع عن جميع أهدافها في سوريا”، مضيفًا أن “الحضور الأمريكي في المنطقة، هدفه زعزعة القوة الإيرانية، وينبغي الانتباه لذلك”.

وتابع أن “أمريكا عملت على إشعال الحروب في المنطقة من خلال دعمها للإرهابيين، لكن النصر كان حليف إيران”، على حد زعمه.

وقال :”إن إيران الإسلامية حققت انتصارات بجميع المجالات بالمنطقة، وبالعراق مع بذل الأميركيين كل الجهود، اضطروا للانسحاب وحاليا السنة، والشيعة والأكراد بالعراق يتفاخرون بصداقتهم مع إيران”. بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية.
وأضاف سليماني “في الوقت الراهن، القوات الأميركية هي الأكثر عدة وعديداً وتسليحاً في المنطقة ودبلوماسيّها يتوافدون بكثرة عليها فضلاً عن وجود العديد من دول المنطقة المرتبطة بالغرب، حيث يستدعي ذلك البحث عن دواعي هذا الحدث”. وتابع الجنرال الإيراني قائلا: “الاميركيون يعتقدون بأن الثورة الإسلامية أثرت على قوة أميركا في كل نقاط العالم، ولذلك يحاولون الإطاحة بالثورة الإسلامية”، لافتاً إلى أن “لأميركا دور في إيجاد وخلق الاحداث التي واجهتها إيران على مدى 20 عاما، وأن الاميركيين وعبر طرق مختلفة، عمدوا الى إيجاد النزاعات والحروب القبلية، ومع ذلك نرى بسياق الحرب مع التكفيريين فان النصر حليف الجمهورية الإسلامية الإيرانية”
ويذكر أن سليماني صرح في كلمته اليوم “أن الحرب في اليمن أصبحت لصالح الحوثيين”، وأشار مراقبون “أن سليماني يغض الطرف عن خسائر إيران الكبيرة، والمتزايدة في سوريا بتحويل الأنظار إلى اليمن، التي بات الأمر فيها محسوماً لصالح الشرعية والتحالف” على حد قولهم.

602b3ece-1026-4a2d-b184-4e2758d760af

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى